إدلب.. “الإنقاذ” تفتح باب ترخيص مهنة “مزوّد محروقات”

  • 2024/09/16
  • 5:24 م
فريق من دائرة الرقابة والجودة التابعة لـ"الإنقاذ" يجول على محطات الوقود في سرمدا والدانا للتأكد من مطابقة المواد للشروط المعتمدة ومعايير العدادات والتأكد من المخزون الاحتياطي- 22 من نيسان 2024 (المديرية العامة للمشتقات النفطية في إدلب/ تلجرام)

فريق من دائرة الرقابة والجودة التابعة لـ"الإنقاذ" يجول على محطات الوقود في سرمدا والدانا للتأكد من مطابقة المواد للشروط المعتمدة ومعايير العدادات والتأكد من المخزون الاحتياطي- 22 من نيسان 2024 (المديرية العامة للمشتقات النفطية في إدلب/ تلجرام)

أعلنت المديرية العامة للمشتقات النفطية، التابعة لحكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب، فتح باب ترخيص مهنة “مزوّد محروقات”.

ويستهدف الترخيص أصحاب شركات استيراد المحروقات وأصحاب محطات الوقود المعتمدة، ويستمر تقديم طلبات الترخيص من اليوم الاثنين 16 من أيلول، وحتى 30 من الشهر نفسه.

المديرية دعت في إعلانها المنشور اليوم عبر موقعها الرسمي، من كانت لديه الرغبة في الحصول على هذه الرخصة التي تؤهله للعمل في هذه المهنة، لمراجعة المديرية للاطلاع على الشروط الناظمة والمعتمدة.

ويجري تقديم الطلبات في ديوان المديرية العامة للمشتقات النفطية، على أوتوستراد سرمدا- باب الهوى، بجانب غرفة التجارة.

وتأتي المحروقات إلى مدينة إدلب عبر استيرادها من تركيا، ويتم توزيعها وبيعها من خلال شركات تُتهم بتبعيتها لحكومة “الإنقاذ”، واحتكارها للسوق.

وفي تموز 2023، شهدت محافظة إدلب أزمة ونقصًا في مادة البنزين، وشهدت محطات الوقود ازدحامًا لتأمين المادة، وأرجعت “الإنقاذ” سبب غياب مادة البنزين حينها إلى تبديل البواخر المحملة بالمادة والقادمة إلى الشمال السوري، في ميناء مرسين التركي.

وفي 11 من شباط الماضي، انخفضت أسعار المحروقات المستوردة في مدينة إدلب بمقدار سنتات من الدولار الأمريكي، وانعكست بشكل طفيف على المواطنين لأن العملة المتداولة هي الليرة التركية.

ولم توضح حكومة “الإنقاذ” حينها أسباب انخفاض الأسعار، واكتفى المدير العام للمشتقات النفطية، أكرم حمودة، بذكر أن التخفيض بدأ من صباح اليوم نفسه.

وتتأثر أسعار المحروقات في الشمال السوري بالأسعار العالمية للنفط، وتأثرت سابقًا بالانخفاضات العديدة لليرة التركية مقابل العملات الأجنبية.

ومنذ كانون الأول 2021، حددت شركات المحروقات العاملة في إدلب أسعار المحروقات بالدولار الأمريكي، بعد الانخفاضات التي شهدتها الليرة التركية.

ويبلغ سعر ليتر المازوت الأول في إدلب، 1.069 دولار، وليتر المازوت المحسن، 0.680 دولار، وليتر البنزين المستورد، 1.294 دولار، بينما يبلغ سعر أسطوانة الغاز المنزلي 11.83 دولار.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، بلغ سعر مبيع الدولار إلى 14750 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 14650 ليرة.

مقالات متعلقة

  1. لماذا أوقفت "وتد" عملها وسط أزمة المحروقات في إدلب
  2. "المشتقات النفطية": شروط لعمل "الكازيات" في المناطق السكنية بإدلب
  3. "الإنقاذ" تلزم المكاتب العقارية بالحصول على ترخيص
  4. حكومة "الإنقاذ" تحدد شروط ترخيص "الكازيّات" ضمن ثلاث فئات

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية