سيفير نيبان.. مستقبل النرويج إلى جانب هالاند وأوديغارد

  • 2024/09/15
  • 1:43 م
اللاعب سيفير نيبان

أفرزت النرويج خلال السنوات الأخيرة عددًا من اللاعبين الموهوبين ممن تحولوا إلى نجوم في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، كإرلينغ هالاند ومارتن أوديغارد، ويعوّل عليهم بتحقيق نتائج جيدة وقيادة منتخبهم الوطني لرفع الكؤوس على منصات التتويج، خاصة أن المنتخب النرويجي لم يحقق أي بطولة خلال تاريخه، ولم ينجح باحتلال مراكز متقدمة في بطولة كأس العالم خلال النسخ التي شارك فيها (1934-1994-1998)، فيما شارك مرة واحدة في كأس الأمم الأوروبية عام 2000.

ضمن المواهب التي أفرزتها النرويج، يظهر اسم اللاعب سيفير نيبان، الذي لا يتجاوز عمره 17 عامًا فقط، وولد في عام 2006 في مدينة تروندهايم النرويجية.

وخلال أقل من عام واحد، ارتفعت القيمة السوقية لنيبان من 900 ألف إلى تسعة ملايين يورو، وفق موقع “ترانسفير ماركت” المختص بإحصائيات اللاعبين وقيمتهم السوقية.

يشغل نيبان ثلاثة مراكز على أرض الملعب، ويمكنه اللعب كمهاجم صريح أمام المرمى، أو صانع ألعاب خلف المهاجمين، وكذلك كلاعب خط وسط دفاعي، مستفيدًا من قدرته على التسديد بكلتا القدمين اليمنى واليسرى، وطوله البالغ 1.82 متر، ما يعني قدرته على التسجيل والدفاع على الأرض وفي الكرات الهوائية أيضًا.

بدأ نيبان مشواره الكروي ضمن الفئات السنية لنادي نوردو النرويجي، وفي عام 2021 انتقل إلى أكاديمية نادي روزنبورغ النرويجية أيضًا، وبعد عام واحد انضم إلى الفريق الأول.

وفي 2023، وقع اللاعب عقدًا جديدًا مع النادي يمتد حتى 31 من كانون الأول 2026.

وخلال الموسم الماضي (2023-2024)، ظهر اللاعب في 58 مباراة، منها 19 مباراة في الدوري المحلي، محرزًا عشرة أهداف وصانعًا عشرة أخرى، ستة منها في بطولة الدوري النرويجي.

كما احتل اللاعب مقعدًا ضمن لاعبي المنتخب الوطني النرويجي منذ عام 2021، حين شارك مع مختلف الفئات السنية بين سن 15 وحتى 21، وشارك في 32 مباراة.

موقع “جول” الرياضي قال، إن نيبان أصبح أصغر لاعب في تاريخ النادي يشارك في البطولات الرسمية، وبدأت الأندية الأوروبية الكبرى وعلى رأسها مانشستر يونايتد الإنجليزي بمتابعة اللاعب.

موقع “one football” الرياضي ذكر، في 29 من آب الماضي، أن نادي أرسنال الإنجليزي دخل سباق التعاقد مع اللاعب، محاولًا جمعه مع مواطنه مارتن أوديغارد.

وأضاف أن كلا الناديين لا يستطيعان التعاقد مع اللاعب حاليًا حتى يتم 18 عامًا، لكنهما في مرحلة المتابعة والنقاشات لاستغلال الفرصة مع فتح سوق الانتقالات الشتوية في 1 من كانون الثاني 2025.

مقالات متعلقة

  1. ثلاث مواهب ترسم مستقبل النرويج في كرة القدم
  2. مارتن أوديغارد.. هل يفرّط ريال مدريد بموهبته النرويجية
  3. نجوم يتنافسون على عرش رونالدو وميسي
  4. برشلونة يستعد لخطف النرويجي هالاند الصيف المقبل

رياضة دولية

المزيد من رياضة دولية