إيران تستدعي سفراء دول أوروبية بعد اتهامها بتزويد روسيا بالصواريخ

تواجه طهران اتهامات بدعم روسيا بالصواريخ في حربها ضد أوكرانيا في 2024 (ايما ميديا)

camera iconتواجه طهران اتهامات بدعم روسيا بالصواريخ في حربها ضد أوكرانيا في 2024 (ايما ميديا)

tag icon ع ع ع

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفراء أربع دول أوروبية، على خلفية اتهامات موجهة لطهران بتزويد روسيا بالصواريخ الباليستية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” اليوم، الخميس 12 من أيلول، إن الخارجية الإيرانية استدعت سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا.

وأضافت الوكالة أن الاستدعاء جاء بعد “استمرار التصريحات غير البناءة لبعض الأطراف الأوروبية المتحالفة مع أمريكا”.

وتقول هذه الدول، إن إيران تتدخل في الحرب الروسية- الأوكرانية، وفرضت عقوبات على طهران، وفق الوكالة.

وألغت الدول الأوروبية الاتفاقيات الثنائية لتقديم الخدمات الجوية مع إيران، وفرضت عقوبات على شركة الخطوط الجوية الايرانية (إيران اير) بحجة التدخل في الحرب الأوكرانية.

من جهتها، قالت وكالة “رويترز” اليوم، إن وزارة الخارجية البريطانية استدعت أرفع دبلوماسي إيراني في لندن.

كما اتخذت هولندا الخطوة نفسها، ودعت لفرض عقوبات جديدة وقوية من جانب الاتحاد الأوروبي على إيران.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية انتقدت على لسان المتحدث باسمها، ناصر كنعاني، الخطوات الأوروبية.

وقال في بيان نشرته الوزارة عبر حسابها في “إكس“، الأربعاء 11 من أيلول، إن الإجراءات أحادية الجانب من قبل الدول الأوروبية تعد استمرارًا للسياسة “العدائية” تجاه طهران.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران، ردًا على ما أسمته واشنطن بـ”الدعم العسكري الإيراني المستمر لروسيا، بما في ذلك تسليم الصواريخ الباليستية”، في وقت تنفي طهران هذه الادعاءات.

وحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) في 10 من أيلول الحالي، عشرة أفراد وستة كيانات مقرها في إيران وروسيا إلى جانب أربع سفن كممتلكات محظورة تمكن إيران من تسليم مكونات الأسلحة وأنظمة الأسلحة لروسيا.

الخزانة الأمريكية قالت إن المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) والصواريخ الباليستية قريبة المدى (CRBMs)، سلمتها طهران إلى روسيا في أواخر عام 2023، بعد أن وقعت عقدًا لتوريد مئات الصواريخ معها.

وقالت الولايات المتحدة، إنه في صيف 2024، دربت إيران أفرادًا عسكريين روس على استخدام “مشروع 360” الإيراني للصواريخ الباليستية قصيرة المدى، واعتبارًا من أوائل أيلول 2024، تلقت روسيا أول شحنة من هذه الصواريخ من إيران.

وشملت العقوبات كيانات إيرانية مدنية منها الخطوط الجوية الإيرانية، على اعتبار أنها تنقل البضائع نيابة عن “الحرس الثوري الإيراني” ووزارة الدفاع ولوجستيات القوات المسلحة، وفق الخزانة الأمريكية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة