تركيا تكشف حجم التبادل التجاري مع سوريا

معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا - 10 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

camera iconمعبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا - 10 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

tag icon ع ع ع

قال وزير التجارة التركي، عمر بولات، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وسوريا بلغ 2.4 مليار دولار، وإن صادرات تركيا إلى سوريا بلغت ملياري دولار خلال 2023.

جاءت تصريحات بولات خلال افتتاحه عملية توسعة لمعبر “جيلان بينار” المقابل لمدينة رأس العين في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وفقًا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الخميس 12 من أيلول.

وأضاف أن بوابة جمارك “جيلان بينار” (في شانلي أورفا) ستتسبب في تدفق “سريع للغاية” فيما يتعلق بإعادة إعمار سوريا، وسيكون لها دور في “إنعاش النشاط الاقتصادي، في وقت تتكثف فيه الجهود من أجل إحداث منطقة خالية من الصراعات بفعل الحل السياسي السلمي في سوريا”.

وخلال الأشهر الماضية بدأت الحكومة التركية إجراء عمليات تحديث وتوسعة استهدفت بناء المعبر.

وأوضح الوزير بولات أن التوسعة تم تنفيذها بقرار من رئاسة الجمهورية، وأضاف أن تكلفتها بلغت 78 مليون ليرة تركية.

وكانت تركيا فتحت معبر “جيلان بينار” المقابل لرأس العين بعد عملية “نبع السلام” ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، إذ سيطرت بموجبها مع فصائل “الجيش الوطني السوري” على المدينة مع تل أبيض المحاذية لها بريف الرقة.

وتوقفت العملية العسكرية حينها باتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في 22 من تشرين الأول 2019.

واتفق الجانبان على سحب “قسد” المدعومة من واشنطن قواتها من الشريط الحدودي لسوريا بعمق 30 كيلومترًا، وسحب أسلحتها من مدينتي منبج وتل رفعت بريف حلب، بالإضافة إلى تسيير دوريات تركية وروسية مشتركة غرب وشرق منطقة عملية “نبع السلام” بعمق عشرة كيلومترات، باستثناء مدينة القامشلي.

وخلال حديثه للصحفيين أشار وزير التجارة التركي إلى أن توسعة معبر “جيلان بينار” يأتي بهدف تنشيط العملية الاقتصادية في ولاية شانلي أورفا. 

وقال، إن “شانلي أورفه هي مركز الإنتاج الزراعي في تركيا”، وإن “الزراعة أصبحت أكثر أهمية في الكوارث والحروب والأوبئة”. 

كما أشار بولات إلى أن تحديث بوابات الجمارك وتوسعتها “يهدف إلى جعل تركيا دولة تكون فيها التجارة أسهل وأكثر أماناً”، على حد تعبيره.

ما المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا

يعد معبر “باب الهوى” أكبر المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا، وله أهمية في عبور قوافل المساعدات الإنسانية إلى سوريا، ويصل بين محافظة إدلب وولاية هاتاي التركية، وتديره “هيئة تحرير الشام”.

وفي ريف حلب، توجد معابر “باب السلامة” و”جرابلس” و”الراعي”،  وتديرها “الحكومة السورية المؤقتة”.

ويعتبر معبر “كسب” الوحيد الذي يصل بين تركيا ومناطق سيطرة النظام، ويصل بين ولاية هاتاي وبلدة كسب في ريف اللاذقية.

وكانت تركيا قد افتتحت أيضًا في عام 2019 معبر “الحمام” الذي يصل أراضيها مع جنديرس بريف عفرين، وتديره فصائل “الجيش الوطني السوري”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة