يجري غدًا وليوم واحد..

إدلب.. امتحان معياري لتعديل شهادة الثانوية من مناطق أخرى

جامعيون في إدلب يرفضون تعيين خريجي الجامعات من مناطق سيطرة النظام السوري - 4 من أيار 2024 (عنب بلدي/ أنس الخولي)

camera iconجامعيون في إدلب يرفضون تعيين خريجي الجامعات من مناطق سيطرة النظام السوري - 4 من أيار 2024 (عنب بلدي/ أنس الخولي)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة التربية في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب، إجراء اختبار معياري للعام الدراسي 2024- 2025، للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية بفرعيها، الأدبي والعلمي، الصادرة من خارج “المناطق المحررة”.

ويشترط لخوض الاختبار أن يكون الطالب حاصلًا على وثيقة النجاح في الثانوية العامة لدورة عام 2020، وما بعد، وأن يكون محققًا لشروط امتحانات الشهادة الثانوية لدورة 2024، من حيث العمر.

وبناءً على هذه الشروط، يتقدم الطالب بالمواد كافة وفق منهاج دورة 2024، بمطلوباته.

وبالنسبة للأوراق المطلوبة للتسجيل، فهي صورة عن شهادة التعليم الأساسي وصورة وثيقة نجاح في الشهادة الثانوية وصورة عن البطاقة الشخصية الحديثة، وصورتان شخصيتان حديثتان متطابقتان، مكتوب خلف كل منهما اسم الطالب.

وبدأ التسجيل في مديرية الامتحان اعتبارًا من 10 من أيلول، حتى صباح يوم الامتحان، وهو 12 من أيلول، ويجري الامتحان ليوم واحد.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلنت “الإنقاذ” في 12 من أيار الماضي، عن سحب مزاولات المهن والتكاليف الممنوحة للشهادات الواردة من الجامعات السورية خارج مناطق الشمال السوري، على خلفية احتجاجات وإضراب للطلبة في إدلب.

وقررت اللجنة التي أنشأتها “الإنقاذ”، سحب مزاولات المهن والتكاليف الممنوحة للشهادات المذكورة، والتي تاريخها بعد 30 من حزيران 2019.

وبدأ تنفيذ سحب المزاولات اعتبارًا من 12 من أيار وحتى انتهاء العام الدراسي نفسه، وفق رئيس اللجنة، فواز هلال.

وجاء القرار تنفيذًا لمخرجات اجتماع اللجنة ورئيس “مجلس الشورى العام” ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة “إدلب”، وممثلي طلاب الجامعة والجامعات الخاصة، في 12 من أيار.

وخلال أيار الماضي، سادت حالة غضب بين الطلبة في إدلب، ونظموا احتجاجات وإضرابًا، معربين عن رفضهم لتعيين خريجي الجامعات من مناطق سيطرة النظام في إدلب.

وطالب المحتجون بتوقيف جميع الإجراءات المتعلقة بشهادات خريجين من جامعات مناطق سيطرة النظام من معادلة ومنح تراخيص مزاولة مهنة.

واستنكر الطلبة عدم تطبيق قرار “الإنقاذ” الذي ينص على منع خريجي الجامعات والمعاهد السورية خارج مناطق سيطرتها بعد عام 2016 من العمل، معتبرين أنها “وعود خلبية كاذبة”.

وذكر بعض الطلاب ممن التقتهم عنب بلدي أن تزايد قبول الشهادات من مناطق سيطرة النظام، يزاحم خريجي الجامعات في الشمال السوري، وسط قلة فرص العمل، تبعته دعوات للإضراب عن التعليم حتى تنفيذ المطالب.

وفي 5 من أيلول 2022، أصدرت حكومة “الإنقاذ” قرارًا بمنع خريجي الجامعات والمعاهد السورية خارج مناطق سيطرتها بعد عام 2016 من العمل لدى الوزارات والجهات التابعة لها، إلا بتوفر بعض الشروط، ومنحت أولوية التعيين لخريجي الجامعات السورية في المناطق “المحررة” (إدلب وأريافها).

إدلب.. سحب مزاولات المهن من الخريجين بعد 2019 من خارج الشمال




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة