“المركزي السوري” يدعو لعدم التشدد مع الحسابات المصرفية

شارع في حي الشعلان بالعاصمة السورية، دمشق- 26 من تشرين الأول 2023 (عنب بلدي / سارة الأحمد)

camera iconشارع في حي الشعلان بالعاصمة السورية، دمشق- 26 من تشرين الأول 2023 (عنب بلدي / سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

دعا مصرف سوريا المركزي إلى توفير المرونة الكافية في التعامل مع الحسابات المصرفية، و”عدم التشدد” في تقليص المدة المحددة لتصنيف الحسابات الجارية كحسابات جامدة.

وقال المصرف، اليوم الأربعاء 11 من أيلول، إنه في إطار التوجيهات الرامية إلى تسهيل الإجراءات المتعلقة بالخدمات المصرفية، ومنها فتح الحسابات المصرفية، وتماشيًا مع السياسة المصرفية الرامية لتحسين بيئة الأعمال، وتيسير الوصول إلى الخدمات المصرفية، وبالمراجعة الدورية لآليات تجميد الحسابات المصرفية، يتضح تجميد بعض المصارف لحسابات جارية خلال مدة قصيرة من تاريخ آخر حركة.

واعتبر هذا الإجراء تشددًا في الإجراءات وينعكس سلبًا على سير العمليات المصرفية، وسهولة إدارة الحسابات من قبل العملاء واستمرار استخدام حساباتهم بشكل طبيعي، كما يزيد الأعباء على المصرف لإعادة تنشيط الحسابات الجامدة بصورة متكررة.

في السياق نفسه، فإن الضوابط والتعليمات النافذة الصادرة عن مصرف سوريا المركزي بخصوص إجراءات تجميد الحسابات الجارية تضمنت توجبه المصارف لاعتبار الحساب جامدًا، في حال عدم تحريكه خلال سنة من تاريخ آخر حركة على الحسابات الجارية أو تحت الطلب، وفق ما جاء في التعميم الصادر اليوم، الأربعاء 11 من أيلول، والموجه إلى المؤسسات المالية والمصرفية العاملة في مناطق سيطرة النظام.

وكان المصرف المركزي أصدر، في 10 من تموز الماضي، تعميمًا فرض بموجبه توحيد التكاليف على المواطنين الراغبين بإجراء معاملة فتح حساب مصرفي جديد، للحصول على الدعم النقدي لاحقًا.

ووفق التعميم، يوجه إلى جميع المصارف العاملة لتحديد حد أقصى للمبالغ التي يتم تحميلها للمتعامل عند فتح الحساب المصرفي بمبلغ عشرة آلاف ليرة سورية فقط، بحيث تغطي قيمة الرسوم والطوابع والتكاليف المباشرة التي يتحملها المصرف.

كما حدد المصرف الحد الأقصى لتكلفة البطاقة المصرفية التي يتم تحميلها للعميل بمبلغ 25 ألف ليرة سورية، وذلك بهدف تخفيض التكاليف التي يتم فرضها على المتعاملين لأدنى حد ممكن.

ونهاية حزيران الماضي، طالبت حكومة النظام جميع المواطنين من حاملي “البطاقة الذكية”، بفتح حسابات مصرفية خلال ثلاثة أشهر، تمهيدًا لتحويل مبالغ الدعم النقدي إليها لاحقًا عند استكمال منظومة الدعم النقدي، وجاهزيتها لخدمة الملف بشكل مناسب، دون تحديد الفترة الزمنية التي سيبدأ بها توزيع الدعم النقدي.

“المركزي السوري” يوحد رسوم فتح الحساب المصرفي




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة