لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا تجتمع في القاهرة

اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 في مقر الجامعة بالقاهرة- 10 من أيلول 2024 (الخارجية السعودية/ إكس)

camera iconاجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 في مقر الجامعة بالقاهرة- 10 من أيلول 2024 (الخارجية السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

عقدت لجنة الاتصال العربية ثاني اجتماعاتها اليوم، الثلاثاء 10 من أيلول، بعد اجتماع سابق جرى في منتصف آب 2023، في العاصمة المصرية، القاهرة.

وجرى الاجتماع على هامش أعمال القمة العربية التي انعقدت اليوم على المستوى الوزاري، بمشاركة وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد.

وذكرت “جامعة الدول العربية” عبر “إكس”، أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة الوضع في سوريا عقدت اجتماعًا على هامش اجتماعات المجلس الوزاري في مقر الجامعة العربية، وقررت تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات التي تتابعها اللجنة مع سوريا (في إشارة إلى النظام السوري)، وعقد اجتماعها المقبل في بغداد.

كما قالت الخارجية الأردنية عبر “إكس”، إن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، شارك في اجتماع اللجنة للتوصل لحل كامل لـ”الأزمة السورية”.

وذكرت صحيفة “سبق” السعودية، أن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، شارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع “الحكومة السورية”، إلى جانب عدد من الدول العربية الشقيقة والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وجرى خلال الاجتماع، نقاش تعزيز الدور العربي لتسوية “الأزمة السورية” ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية.

وعقدت لجنة الاتصال العربية اجتماعًا وحيدًا في منتصف آب 2023، وكان مقررًا عقد الاجتماع التالي في بغداد، قبل تأجيله في أيار الماضي إلى موعد غير محدد، بناء على طلب أحد أعضاء اللجنة، على اعتبار أن الموضوع يتطلب مزيدًا من التشاور.

وتضم هذه اللجنة وزراء خارجية كل من الأردن ولبنان والسعودية ومصر والعراق والنظام السوري، وشارك أمين عام جامعة الدول العربية في اجتماعها الأول.

وخلال اجتاعه، الاثنين، أكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لجهود لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن ما وصفها بـ”الأزمة السورية”، مع التأكيد على تنفيذ الالتزامات التي وردت في “بيان عمان” في 1 من أيار 2023 (في إشارة إلى لقاء عمان التشاوري)، و”بيان القاهرة” في 15 من آب في العام نفسه (في إشارة إلى اجتماع لجنة الاتصال العربية).

“التعاون الخليجي” يدعو لاستئناف عمل “الاتصال العربية” بشأن سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة