حكومة النظام تضاعف رسوم التعليم المفتوح

طلاب كلية العلوم في جامعة دمشق وهم يجرون امتحانات - 11 تموز 2024 (جامعة دمشق)

camera iconطلاب كلية العلوم في جامعة دمشق وهم يجرون امتحانات - 11 تموز 2024 (جامعة دمشق)

tag icon ع ع ع

رفعت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري رسوم الخدمات لطلاب الإجازة في نظام التعليم المفتوح لتصل إلى أكثر من الضعف.

وبحسب ما نشرته جريدة “الوطن” المحلية نقلًا عن الوزارة اليوم، الثلاثاء 10 من أيلول، فإن رسم تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى لكل مقرر يقدمه الطالب لأول مرة 25 ألف ليرة سورية، وللمرة الثانية 35 ألفًا، و45 ألفًا للمقرر المقدم للمرة الثالثة وأكثر.

فيما كانت الرسوم سابقًا عشرة آلاف ليرة عن كل مقرر يقدم للمرة الأولى، و15 ألف ليرة للمرة الثانية، و20 ألفًا للمرة الثالثة وأكثر.

أما تكلفة المقرر للطلاب العرب والأجانب فيبلغ 150 دولارًا أمريكيًا.

والطالب المنقطع والمستنفد والطالب الحاصل على سنة رابعة بعد ثلاث سنوات قضاها في سنة دراسية واحدة، يدفع 50 ألف ليرة عن كل مقرر حتى التخرج.

وبررت مصادر في وزارة التعليم العالي رفع الرسوم بارتفاع تكاليف العملية التدريسية والامتحانية، والخدمات المقدمة، خاصة الارتفاع الكبير في أسعار الورق والمستلزمات.

كما ارتفع عدد من الرسوم الأخرى، كالرسم السنوي إلى عشرة آلاف ليرة، ورسم شهادة لكل درجة جامعية عند التسجيل في السنة النهائية إلى 50 ألف ليرة، ورسم التقدم للامتحان التكميلي إلى 25 ألف لكل مقرر، ورسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة إلى 30 ألف لكل مقرر.

وبلغت رسوم النسخة الأصلية لكشف العلامات 30 ألفًا، وأي نسخة أصلية عن الكشف الأصلي 20 ألفًا، والمصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة 75 ألفًا.

وأصدرت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام قرارات سابقة متعلقة برفع رسوم التسجيل الجامعي، كقرار رفع رسم التسجيل في التعليم الموازي إلى 100% العام الماضي.

ووصلت رسوم التعليم الموازي بعد القرار إلى مليون و200 ألف ليرة سورية للكليات الطبية، و900 ألف لأفرع الهندسات، و700 ألف ليرة لكليات الزراعة والطب البيطري، ورسوم التسجيل لباقي الكليات 500 ألف ليرة.

وخلال السنوات الماضية، ضاعفت الوزارة رسوم التعليم الموازي أكثر من مرة، وبنسب لم تقل عن 50% في كل قرار للرفع.

وفي 18 من تشرين الأول 2023، رفعت الجامعة الافتراضية السورية قسط الامتحان لبرامج الإجازة إلى 55 ألف ليرة، وبرنامج الماجستير إلى 820 ألفًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة