احتجاجًا على سوء أوضاعهم

لبنان.. سجناء في “رومية” يضربون عن الطعام

مبنى سجن رومية في لبنان- تموز 2022 (AP)

camera iconمبنى سجن "رومية" في لبنان - تموز 2022 (AP)

tag icon ع ع ع

أعلن سجناء في سجن “رومية” اللبناني، الذي يضم أعدادًا من السوريين، إضرابهم عن الطعام احتجاجًا على سوء الأوضاع الإنسانية داخل السجن.

وأصدر السجناء بيانًا أكدوا فيه بدء حالة الإغلاق في المبنى “ب” في سجن “رومية”، وبموجبها فقد تم رفض الطعام والخبز المقدم من إدارة السجن وعدم الخروج للتنفس، وفق ما نقله المرصد اللبناني لحقوق السجناء.

وأضاف البيان، “سنستمر في الإضراب حتى تحقيق مطالبنا الانسانية المحقة في ملفات الطبابة والغذاء والدواء، وبناء عليه نطلب مقابلة موفد من قبل رئاسة الحكومة اللبنانية، للوقوف على أوضاعنا المزرية ونقل مطالبنا لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كما نحتفظ بحقنا في التصعيد السلمي في حال لم يتم التجاوب معنا “.

وذكر موقع “هنا لبنان” بأن سجناء رومية في المبنى “ب” أعلنوا الإضراب عن الطعام وإقفال المبنى نهائيًا، احتجاجًا على الأوضاع الإنسانية وسوء الطبابة بالسجن، خاصة بعد وفاة أحد السجناء.

بدوره، قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان“، إن معتقلي الرأي السوريين في سجن “رومية” أعلنوا إضرابهم عن الطعام، احتجاجًا على فقدانهم عشرة معتقلين سوريين، بسبب انعدام الرعاية الصحية.

وأضاف “المرصد” أن المعتقلين السوريين في السجون اللبنانية يعانون أوضاعًا مأساوية، بين تلفيق التهم ومحاسبتهم على ذنب لم يُقترف، وسياسة تعذيبهم نفسيًا بحرمانهم من المحاكمة العادلة ومن حق رؤية ذويهم، إضافة إلى إهمال الحالة الصحية لدى المعتقلين، وسوء التغذية، في ظل غياب دور المنظمات الحقوقية والإنسانية في متابعة ملفهم وهم في أقبية السجون.

وكانت الوكالة “الوطنية للإعلام” اللبنانية أفادت سابقًا أن سجن “رومية” المركزي الذي بني في العام 1972، أعدّ ليستوعب 1200 سجين، لكن يوجد فيه حوالي أربعة آلاف سجين، 60% منهم سوريون.

في حين نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في آب 2023، تقريرًا، تحدثت فيه عن شكاوى من أهالي السجناء السوريين في لبنان، من أن الطعام داخل السجون أصبح “غير كافٍ ورديء النوعية لدرجة أنه غالبًا ما يكون غير صالح للاستهلاك”.

أما منظمة العفو الدولية فحذرت في تقرير نُشر في حزيران 2023، من تضاعف عدد الوفيات في مراكز التوقيف والسجون اللبنانية عام 2022 مقارنة بـ 2018 وقبل بدء الأزمة الاقتصادية.

من جهة أخرى، حاول أربعة سجناء الفرار من سجن “رومية”، الأحد 8 من أيلول، وفق ما ذكرته مصادر أمنية لموقع “ليبانون ديبايت“.

وأشار الموقع اللبناني إلى أن أحد السجناء كان يخطط منذ فترة للفرار، وأن العملية كانت معدّة لأكثر من سجين، موضحًا أن عملية الفرار تمت فجر الأحد، واكتُشفت مع ساعات الصباح الأولى، حيث عمدت مختلف الأجهزة الأمنية إلى فرض طوق داخل السجن وخارجه، فضلًا عن المناطق المحيطة فيه، وعملت على مسح شامل للأحراش المحيطة بالسجن لإعادة توقيف السجين الفار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة