الحسكة.. “الإدارة الذاتية” تعلن إحباط هجوم على دورية للتحالف

قريق من التحالف الدولي يفكك عبوة ناسفة باستخدام روبوت خاص شرقي محافظة الحسكة- 9 من أيلول 2024 (أسايش)

camera iconفريق من التحالف الدولي يفكك عبوة ناسفة باستخدام "روبوت" خاص شرقي محافظة الحسكة- 9 من أيلول 2024 (أسايش)

tag icon ع ع ع

قالت “قوى الأمن الداخلي” (أسايش) التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، إنها أحبطت عملية لاستهداف قوات التحالف الدولي عبر عبوة ناسفة كانت مزروعة شرقي مدينة الحسكة.

ونشرت “أسايش” بيانًا، الاثنين 9 من أيلول، قالت فيه إنها كشفت عن وجود عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والشدادي، بناء على معلومات حصلت عليها من التحالف الدولي.

وأضافت أن العبوة الناسفة كانت معدّة لاستهداف رتل تابع للتحالف الدولي.

وأوضحت “أسايش” أن قواتها توجهت إلى الموقع المبلغ عنه، وتولى فريق من التحالف الدولي مهمة التعامل مع العبوة باستخدام “الروبوتات” الآلية لتفجيرها، نظرًا إلى حساسيتها البالغة، وبهدف تجنب أي خسائر بشرية.

وشاركت “القوات الخاصة” (HAT) التابعة لـ”أسايش” في تأمين الطريق لحين التأكد من إبطال مفعول العبوة، وفق البيان.

واكتفى الحساب الرسمي لتحالف العمليات الخاصة المشتركة في بلاد الشام التابع للتحالف الدولي بمشاركة إعلان “أسايش” عن ضبط العبوة، على موقع “إكس”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

محاولة استهداف قوات التحالف عبر عبوة ناسفة لا تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، إذ سبق وأعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وهي الجناح العسكري لـ”الإدارة الذاتية” عن وقوع انفجار خلال محاولة زرع عبوة ناسفة لاستهداف دورية للتحالف.

وقالت “قسد“، في 4 من حزيران الماضي، إن عبوة ناسفة انفجرت باثنين من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”، عندما كانا يحاولان زرعها على طريق لاستهداف قوات التحالف الدولي.

وأضافت أن القتيلين كانا يحاولان زرع العبوة على الطريق الواصل ما بين محافظتي الحسكة والرقة المعروف باسم “طريق أبيض”، لتفجيرها في أثناء مرور قوات التحالف، ما أسفر عن مقتلهما على الفور.

ولم يسبق أن تعرضت دوريات التحالف الدولي لاستهداف خلال القيام بنشاطها في محافظات شمال شرقي سوريا، بينما تعرضت قواعدها العسكرية لهجمات زادت على 100 منذ تشرين الأول 2023 و حتى تموز الماضي.

وتنشط خلايا من تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرة “قسد”، وتهاجم بشكل شبه يومي عبر ضربات خاطفة، وكمائن، وعبوات ناسفة، مواقع عسكرية وعناصر من “قسد” في المنطقة، إلى جانب مدنيين تتهمهم بالتبعية للأخيرة.

ومنذ أشهر، تنفذ “قسد” عمليات أمنية في مناطق سيطرتها تلاحق خلايا التنظيم، أسفرت اعتقال ومقتل عدد منهم وفق إعلانات متتالية أصدرتها خلال فترات زمنية متقطعة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة