السعودية تعلن افتتاح سفارتها في مقرها بدمشق

خلال حفل افتتاح السفارة السعودية بدمشق والذي أقيم في فندق "فور سيزونز"- 9 من أيلول 2024 (الوطن)

camera iconخلال حفل افتتاح السفارة السعودية بدمشق الذي أقيم في فندق "فور سيزونز"- 9 من أيلول 2024 (الوطن)

tag icon ع ع ع

أعلنت السعودية، مساء الاثنين 9 من أيلول، إعادة افتتاح أعمالها في مقرها الرسمي بدمشق، بعد شهر على عملها في مقرها المؤقت بفندق “فور سيزونز”.

وقال القائم بأعمال السفارة السعودية، عبد الله الحريص، إنه أعيد رسميًا افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية في سوريا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

بدوره، قال معاون وزير الخارجية السوري، أيمن رعد، إنه من خلال إعادة افتتاح أعمال السفارة السعودية في دمشق وقبلها افتتاح السفارة السورية في الرياض، “سيتم تفعيل العلاقات بين البلدين من أجل تعزيز العمل المشترك العربي بما فيه مصلحه شعوب المنطقة”.

حضر حفل افتتاح السفارة الذي أقيم في فندق  “فور سيزونز” محافظ دمشق، محمد طارق كريشاتي، ومحافظ ريف دمشق، أحمد خليل، وعدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في سوريا.

يقع المقر الرئيس للسفارة السعودية في حي أبو رمانة بدمشق، فيما يوجد مبنى القنصلية في حي المزة.

وشهد المبنيان منذ أشهر عمليات ترميم وتحضير وتجهيز لإعادة افتتاحهما، بعد استئناف العلاقات السورية- السعودية وعودة العمل الدبلوماسي بين البلدين.

السفارة السعودية بدأت في 12 من آب الماضي استقبال المراجعين في مقرها المؤقت بفندق “فور سيزونز”، ريثما يجهز مقرها الرسمي، وذلك بعد مضي أكثر من شهرين على إعلان استئناف عملها.

وأفاد أحد المكاتب السياحية في دمشق لموقع “أثر برس” المحلي، الاثنين 9 من أيلول، أنه يتم الحصول على تأشيرة دخول للسعودية إما من بيروت أو الأردن، مشيرًا إلى أن القنصلية السعودية التي افتُتحت في مقرها المؤقت بفندق “فور سيزونز”، تعمل على تصديق الأوراق الثبوتية فقط، أما حجز تأشيرات الدخول فلم يُفعل إلى الآن.

كانت المملكة العربية السعودية أعلنت، مطلع حزيران الماضي، عن استئناف أعمال سفارتها في العاصمة دمشق بعد انقطاع دام لنحو 12 عامًا.

تأتي هذه الخطوة بعدما أعادت السعودية علاقاتها مع النظام السوري، في آذار 2023، بعد قطع للعلاقات الدبلوماسية استمر لأكثر من عقد، على خلفية التعامل الأمني للنظام مع الثورة السورية في 2011.

وأعلنت السعودية، في 26 من أيار الماضي، تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيرًا لدى الرياض في دمشق، لأول مرة منذ عام 2012.

المجفل من خلفية عسكرية، إذ خدم في القوات المسلحة السعودية ورفع إلى رتبة لواء في 2019، وسبق أن عُيّن سفيرًا للملكة في دولة الكاميرون بإفريقيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة