“البعث” يتهم “الائتلاف” وإسرائيل بالوقوف خلف التصعيد بدرعا

عناصر من اللواء الثامن على ظهر رشاش مضاد للطيران - (Bosra Press)

camera iconعناصر من "اللواء الثامن" على ظهر رشاش مضاد للطيران - (Bosra Press)

tag icon ع ع ع

اتهم أمين فرع درعا لحزب “البعث”، حسين الرفاعي، “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” وإسرائيل بالوقوف خلف التوتر الذي تشهده المحافظة.

وقال الرفاعي لجريدة “الوطن” المحلية اليوم، الاثنين 9 من أيلول، إن التوتر الذي تشهده بعض المناطق في المحافظة والمتمثل بتصعيد عمليات الاغتيال والاستهداف، يأتي تنفيذًا لتعليمات تتلقاها مجموعات مسلحة من الخارج.

وأضاف أن إسرائيل “ترسل تعليماتها لتلك المجموعات” كي تنفذ عمليات الاغتيال، التي كانت موجودة سابقًا لكنها “تزايدت مؤخرًا”.

وجاء تصريح الرفاعي بعد أيام من استهداف موكب لمسؤولين في حكومة النظام من بينهم محافظ درعا، لؤي خريطة، واستهداف آخر لسيارة تتبع لـ”الأمن السياسي” في قوات النظام.

ومنذ سيطرة حكومة النظام على درعا في تموز 2018، بموجب اتفاق “تسوية” تتكرر عمليات استهداف الحواجز العسكرية لقوات النظام واغتيال ضباط وعناصر في قوات النظام، أو اغتيالات ضد مدنيين وعناصر سابقين في فصائل المعارضة.

أبرز الاستهدافات في الفترة الماضية كان في 4 من أيلول الحالي، إذ تعرض وفد يضم محافظ درعا، لؤي خريطة، و أمين فرع حزب “البعث”، حسين الرفاعي، وقائد الشرطة ووفدًا مرافقًا (مديرو الدوائر الحكومية في درعا وأعضاء من مجلس الشعب وعناصر شرطة)، لتفجير عبوة ناسفة تبعها إطلاق نار من أسلحة رشاشة على الوفد.

الهجوم نفذه مجهولون في أثناء عودة الوفد من جولة لتفقد أعمال خدمية بريف المحافظة الشرقي.

وأدى الهجوم إلى إصابة ستة أشخاص ضمن الوفد، معظمهم من أفراد الشرطة المرافقين.

وفي اليوم التالي، قتل ثلاثة عناصر من “الأمن السياسي” هم: جوهر جوهر، سموأل حمدان، حمزة المرعي، جراء استهداف سيارتهم بالقرب من بلدة النعيمة في ريف درعا الشرقي، على مقربة من معبر “نصيب” الحدودي، الفاصل بين سوريا والأردن.

في 28 من آب الماضي، اغتال مجهولون رامز الزرزور أحد مؤسسي “اللجان الشعبية” في درعا، عبر استهدافه بالرصاص قرب بلدة عتمان بريف درعا خلال عودته من تحكيم مباراة كرة قدم.

الزرزور كان ضمن “اللجان الشعبية” منذ بداية تأسيسها، وهي ميليشيات رديفة للنظام السوري، وشارك معها في عمليات الاقتحام وقتل المدنيين، إضافة الى كونه لاعب كرة قدم في نادي الشعلة سابقًا، ثم أصبح مؤخرًا حكمًا في المباريات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة