بقيادة فليك.. هل يعود برشلونة إلى سكة الألقاب

المدرب هانز فليك واللاعب رافينيا خلال مباراة برشلونة ضد بلد الوليد - 31 من آب 2024 (FCB)

camera iconالمدرب هانز فليك واللاعب رافينيا خلال مباراة برشلونة ضد بلد الوليد - 31 من آب 2024 (FCB)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – حسن إبراهيم

لم يكن أكثر المتفائلين من مشجعي نادي برشلونة يتوقع أن يبدأ البارسا بهذا الشكل اللافت في الدوري الإسباني (الليجا)، فارضًا نفسه على الخصوم بالأداء والنتيجة، مبشرًا بعودة الفريق إلى طريق البطولات، بعد موسم صفري للنسيان.

ما يهم في كرة القدم هو النتائج والنهايات، ومن المبكر الحديث عن اللقب في دوري مؤلف من 38 جولة، ولا يزال في بدايته، لكن عودة البارسا العريق للتألق، رسمت ملامح فريق قادم بقوة للظفر بالألقاب.

بقيادة الألماني هانز فليك، حقق برشلونة 12 نقطة في أربع جولات، وسجل لاعبوه 13 هدفًا، وتلقت شباكه ثلاثة أهداف، وابتعد عن الثاني غريمه التقليدي ريال مدريد بفارق أربع نقاط.

بداية قوية بعد موسم صفري

انطلاقة البارسا مع مطلع الدوري الإسباني، في 17 من آب الماضي، كانت مميزة، عقب موسم 2023-2024 الذي خرج منه الفريق دون ألقاب محليًا وقاريًا، تحت إشراف المدرب السابق تشافي هيرنانديز.

في الموسم الماضي، فشل برشلونة في مسابقات الدوري والكأس والسوبر الإسباني، وخرج من دور ربع النهائي في أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان.

أنهى البارسا الموسم الماضي ثانيًا في الدوري، برصيد 85 نقطة، بفارق عشر نقاط عن المتصدر ريال مدريد.

عقب أربع جولات، يتصدر مهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي قائمة الهدافين بأربعة أهداف، يليه زميله في الفريق رافينيا دياز بثلاثة أهداف.

عقلية الألمان

في أيار الماضي، أعلن نادي   برشلونة رسميًا التعاقد مع المدرب الألماني، هانز فليك (59 عامًا)، خلفًا للمدرب المقال، تشافي هيرنانديز، ليأتي في ظل تخبطات وظروف صعبة يعيشها النادي الكتالوني.

قبل وصول فليك إلى برشلونة، درّب نادي بايرن ميونيخ، ثم منتخب ألمانيا، وحقق مع البافاري بطولة الدوري المحلي مرتين، والكأس مرة، والسوبر المحلي مرة، وألقاب السوبر الأوروبي ودوري الأبطال وكأس العالم للأندية.

انتقل فليك ليدرّب المنتخب الألماني، وفي أعقاب خروج ألمانيا من كأس العالم 2022، من الدور الأول، تعرض للإقالة.

في برشلونة حاليًا، حقق فليك نتائج مثالية تقريبًا في وقت قليل وخسائر كثيرة، وتفوق فريقه بدنيًا على جميع خصومه، وأخرج أفضل نسخة من بيدري ورافينها، مع زيادة تأثير يامال، وتكيّف للاعب أولمو الوافد حديثًا.

صحف رياضية إسبانية أشادت بعقلية الألماني، ووصفت الفريق بأنه يتفوق جسديًا على ما كان عليه في السنوات الماضية، وزاد من أسلوب ضغطه في منطقة المنافس، وذكرت أن فليك ملتزم بإعطاء الأولوية للشباب، متبعًا المسار الذي بدأه كومان واستمر تشافي في منحه.

ويعد   فليك أحد المدربين القلائل الذين تمكنوا من تحقيق أربعة انتصارات في بداية الموسم مع برشلونة، لكن لا يزال هناك مدربون يتمتعون بسجلات أفضل، فالرقم القياسي يحمله جيراردو مارتينو مع ثمانية انتصارات متتالية موسم 2013-2014.

125 عامًا

يعد نادي برشلونة من أعرق الأندية في إسبانيا والعالم، فقد تأسس في تشرين الثاني 1899، من قبل لاعبين هواة من أربع جنسيات (سويسرية وإنجليزية وألمانية وإسبانية)، وكان خوان غامبر يرأس المجموعة.

في 22 من تشرين الأول 1899، نشر  غامبر إعلانًا في مجلة “لوس ديبورتيس” يدعو فيه إلى تشكيل فريق كرة قدم، لتكون النواة في بداية النادي العريق، الذي بات يحظى بشعبية كبيرة عالميًا.

منذ تأسيسه، كان النادي مرتبطًا بالهوية الكتالونية، وتطور على مر السنوات، وبات رمزًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية والعالمية.

في أقل من عشر سنوات، بين عامي 1899 و1908، استخدم نادي برشلونة أربعة ملاعب مختلفة كملعب خاص به، بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي وصعوبة العثور على مساحات خارجية كبيرة وسط التوسع الحضري للمدينة.

أول بطولة حققها الفريق كانت في عام 1902، حين فاز بكأس “ماكايا” وهي بطولة دوري كتالونيا، وواحدة من أقدم البطولات المحلية لكرة القدم في أوروبا، حقق لقبها البارسا 23 مرة قبل أن تتوقف عام 1940.

حصد  النادي ألقابًا وبطولات محلية وقارية وعالمية، أبرزها دوري أبطال أوروبا خمس مرات، والدوري المحلي 27 مرة، وكأس الملك الإسباني 31 مرة، وكأس العالم للأندية ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبي خمس مرات، والسوبر الإسباني 14 مرة.

كثيرة هي الأسماء التي تركت بصمتها في تاريخ النادي، منها ليونيل ميسي، ويوهان كرويف، وداني ألفيش، وتشافي، وإنييستا، وبوسكيتس، وبويول، ولويس سواريز، وإيتو، وديفيد فيا، ورونالدينيو، وكلايفرت، ووريفالدو، والظاهرة رونالدو، وإنريكي، ويولوجيو مارتينيز، وأوليفيلا، ودي ماسيدو، وكومان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة