ماذا تفعل إذا تعرض هاتفك للسرقة

  • 2024/09/08
  • 11:35 ص
مشهد مقرب لشخص يحاول فتح عاتف جوال (Freepik)

مشهد مقرب لشخص يحاول فتح عاتف جوال (Freepik)

في جميع أنحاء العالم، تشكّل سرقة الهواتف مشكلة شائعة الحدوث، ففي لندن، على سبيل المثال، يُسرق هاتف كل ست دقائق، وفق شبكة “BBC” البريطانية، ويمكن للصوص الذين يركبون الدراجات الكهربائية أو الدراجات البخارية انتزاع الهواتف من أيدي الناس، ويمكن للنشالين بسهولة انتزاع الأجهزة من الحقائب، ومن المعروف أن آخرين يراقبون صاحب الهاتف لمعرفة كلمة مرور فتح القفل قبل سرقته.

وفي سوريا أيضًا، قالت صحيفة “الوطن” المحلية، مطلع 2023، إن الشكاوى حول سرقة الهواتف المحمولة في الأسواق والباصات والطرقات من لصوص يستخدمون درجات نارية، ازدادت مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضافت أنه يمكن لأي شخص تعرض لسرقة جواله أن يحضر للعدلية الموجودة في مدينته مع المعلومات الخاصة بجهازه، كعلبة الهاتف المسروق، ليقدم شكوى رسمية عن تفاصيل حادثة السرقة، ثم تحال الشكوى إلى إدارة الاتصالات التي تتابع موضوع الجوال.

مجلة “Wired” المتخصصة بالقضايا التقنية، قالت إنه يمكن للسارق إعادة بيع الهواتف المسروقة إذا تمكن من فتح قفلها أو تمريرها إلى آخرين يمكنهم تفكيكها للحصول على أجزاء وبيع تلك المكونات.

ومع ذلك، سيحاول بعض السارقين أيضًا الوصول إلى التطبيقات المصرفية أو تطبيقات التشفير، وتحويل الأموال داخل هذه الهواتف قبل التخلص منها، وفق ما نقلته المجلة عن مديرة منتجات الأمان والخصوصية لنظام “أندرويد” في شركة “جوجل”، جيانينج ساندرا جو.

مجلة “Wired” قالت إن على المستخدمين اتباع بعض الخطوات قبل وبعد تعرض هواتفهم للسرقة، إذ أوصت بتشغيل خاصية “التتبع عن بعد” بشكل دائم، سواء كان الهاتف بنظام تشغيل “أندرويد” أو “IOS”، وتفعيل رمز قفل للشاشة.

وفي حال تعرض الهاتف للسرقة، أوصت المجلة المتخصصة باستخدام خاصية تحديد الموقع، لمعرفة مكانه بالضبط، لكنها أوصت بإبلاغ الشرطة عوضًا عن ملاحقة السارق، أو استخدام خاصية تحديد الموقع نفسها لمسح بيانات الهاتف عن بُعد أيضًا، ما قد يساعد في حماية البيانات سواء فُقد الهاتف أو سُرق.

وتحتوي أيضًا أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة خيارات لجعل الهاتف يرن إذا فُقد في مكان ما، وهو ما يجب اللجوء له، للتأكد أن الهاتف ليس قريبًا، ويمكنك أيضًا قفل الشاشة عن بُعد إذا كنت تعتقد أنه ربما تم إلغاء القفل عندما تركته آخر مرة، أو مسح محتويات الجهاز عن بُعد، وهو الخيار الأكثر أمانًا.

وفي نهاية المطاف، حتى لو كان المستخدم يعتقد أن هاتفه محمي بشكل جيد ضد الوصول غير المصرح به، فمن المفيد التحقق من التطبيقات والحسابات المختلفة على الكمبيوتر المحمول أو هاتف آخر، للتأكد من عدم وصول أي شخص إليها دون إذن، ولمزيد من الأمان قد يجب تغيير كلمات المرور لحساباتك المفتوحة على الهاتف.

مقالات متعلقة

  1. حلب.. سرقة الهواتف ترتفع رغم انتشار الدوريات الأمنية
  2. مستقبل الهواتف المحمولة مع تقنية "eSIM" مكان "SIM" العادية
  3. هل لديك مضاد فايروس في هاتفك المحمول؟
  4. يتموه يختفي ويهاجم.. تطبيق خبيث يشن هجومًا على أجهزة "أندرويد"

تكنولوجيا

المزيد من تكنولوجيا