تفاهم عراقي- أمريكي لانسحاب “التحالف” من العراق

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، يلتقي نظيره العراقي/ محمد العباسي، في "البنتاجون" في واشنطن- 23 من تموز 2024 (رويترز)

camera iconوزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، يلتقي نظيره العراقي/ محمد العباسي، في "البنتاجون" في واشنطن- 23 من تموز 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

توصلت الولايات المتحدة والعراق إلى تفاهم بشأن انسحاب “قوات التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

ونقلت وكالة “رويترز“، اليوم، الجمعة 6 من أيلول، عن مصادر متعددة مطلعة أن الخطة جرى الاتفاق عليها على نطاق واسع لكنها تتطلب موافقة نهائية في العاصمتين، وتاريخًا للإعلان، وستجري مغادرة مئات عناصر القوات بحلول أيلول 2025، مع مغادرة الباقين بحلول نهاية 2026.

وقال مسؤول أمريكي كبير (لم تسمه الوكالة)، “توصلنا إلى اتفاق، والآن السؤال متى سيتم الإعلان عنه”.

وتسعى الولايات المتحدة لتأسيس علاقة استشارية جديدة يمكن أن تؤدي إلى بقاء بعض القوات الأمريكية في العراق بعد الانسحاب.

وكان مقررًا في البداية الإعلان الرسمي عن الاتفاق قبل أسابيع، وجرى تأجيله بسبب التصعيد الإقليمي المتعلق بحرب إسرائيل في غزة، وتسوية بعض التفاصيل المتبقية، وفق المصادر.

وتشمل المصادر خمسة مسؤولين أمريكيين ومسؤولين من دول أخرى في التحالف، وثلاثة مسؤولين عراقيين، رفضوا جميعًا الكشف عن هوياتهم، وأكد بعضهم أن الصفقة سيجري الإعلان عنها هذا الشهر.

مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية، فرهاد علاء الدين، قال إن المحادثات الفنية مع واشنطن بشأن انسحاب قوات التحالف، انتهت.

وقال، “نحن على وشك نقل العلاقة بين العراق وأعضاء التحالف الدولي إلى مستوى جديد، بالتركيز على العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية”.

وتحتفظ الولايات المتحدة بنحو 2500 جندي في العراق، و900 جندي في سوريا، كجزء من “التحالف” الذي تشكل عام 2014 لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في البلدين.

وتأتي هذه الخطوة الأمريكية بعد أكثر من ستة أشهر من محادثات عراقية- أمريكية، بدأتها بغداد وسط هجمات شنتها جماعات مسلحة عراقية مدعومة من إيران، على القوات الأمريكية المتمركزة في قواعد عراقية.

وأغارت طائرات أمريكية مطلع العام الحالي، على مواقع لهذه الميليشيات في العراق ردًا على قصف متواتر لقواعد أمريكية في سوريا والعراق، من قبل الميليشيات نفسها.

وفي 26 من كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عقد اجتماعات مع الجانب العراقي لمناقشة كيفية انتقال مهمة التحالف الدولي (مكون من 86 دولة تقودها أمريكا) وفق جدول زمني يحدد بالنظر إلى عوامل أساسية، أهمها نشاط التنظيم في المنطقة.

العراق يعلن انتهاء خطر فلول تنظيم “الدولة” في البلاد

وفي 1 من أيلول، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن فلول تنظيم “الدولة الإسلامية” لم تعد تشكل خطرًا على الدولة العراقية.

حديث السوداني جاء خلال استقباله قائد بعثة “التحالف الدولي” لمحاربة تنظيم “الدولة” في العراق، كيفن ليهي، بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق.

وجرى خلال اللقاء بحث سير الحوار الفني بين الجانبين لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، وتحويل المهمة إلى إطار العلاقات الثنائية بين العراق والدول المشتركة في التحالف، بالإضافة إلى استمرار التعاون في مجال التدريب والخبرات والمعلومات مع القوات الأمنية العراقية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة