سوريا.. حكومة النظام توافق على أتمتة امتحانات الثانوي

طلاب يقدمون امتحانات الشهادة الثانوية في حلب- 10 من حزيران 2023 (وزارة التربية السورية)

camera iconطلاب يقدمون امتحانات الشهادة الثانوية في حلب- 10 من حزيران 2023 (وزارة التربية السورية)

tag icon ع ع ع

أعلنت حكومة النظام السوري، الخميس 5 من أيلول، تطبيق نظام الامتحانات المؤتمتة في شهادة التعليم الثانوي اعتبارًا من العام الدراسي الحالي.

وقال مجلس رئاسة الوزراء عبر حسابه في “فيس بوك“، إنه وافق على مقترح وزارة التربية بتطبيق نظام الامتحانات المؤتمتة في شهادة التعليم الثانوي بشكل تدريجي، بحيث يشمل للعام الدراسي 2024- 2025 أتمتة مواد الرياضيات، الجغرافيا، التربية الوطنية، الفلسفة، علم الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، التاريخ.

كما وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة حسين عرنوس، على مقترح وزارة التربية بإجراء امتحانات شهادة التعليم الأساسي بشكل محلي على مستوى كل محافظة، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي.

مجلس الوزراء وافق كذلك على طلب وزارة التربية، استمرار العمل في معاهد إعداد المدرسين بالاختصاصات كافة، لتلبية احتياجات المحافظات من المدرسين المساعدين، وفق الأعداد الواردة من مديريات التربية في المحافظات والالتزام بتعيين خريجيها.

قرار رئاسة الوزراء بجعل امتحانات التعليم الأساسي بشكل منفصل في كل محافظة، يأتي بعد الأنباء التي تحدثت عن نية وزارة التربية إلغاء شهادة التعليم الأساسي أو تعديلها.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في “فيس بوك“، الأربعاء 28 من آب الماضي، إن مقترح إلغاء أو تعديل شهادة التعليم الأساسي ما زال قيد الدراسة دون الكشف عن تفاصيله.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك مقترحًا قيد الدراسة في مجلس الوزراء، يتعلق بورقة عمل حول امتحانات شهادة التعليم الأساسي، جرى مناقشتها مسبقًا خلال الورشة التي عُقدت في الوزارة مع مدراء التربية والموجهين الأولين والاختصاصيين وعدد من مدراء المدارس العامة والخاصة وأولياء الأمور.

كانت وزارة التربية أصدرت في 28 من آب الماضي، الخطة الدراسية للعام الدراسي 2024-2025، متضمنة تفاصيل بدايته ونهايته وتاريخ الامتحانات.

وبينت الوزارة في خطتها أن امتحان الفصل الدراسي الأول يبدأ في 8 من أيلول المقبل، ويستمر حتى 16 من الشهر ذاته، في حين تمتد العطلة الانتصافية من 17 حتى 25 من من كانون الثاني 2025.

ويبدأ دوام الفصل الثاني في 26 من كانون الثاني المقبل، على أن تبدأ امتحاناته الثلاثاء 20 من أيار وتستمر حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق الخطة تبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، في 22 من أيار وتستمر حتى 4 من حزيران 2025، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية والشرعية في 15 من حزيران المقبل دون تحديد موعد انتهائها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة