تركيا.. تحديد معدل زيادة الإيجار بنسبة 64.9%

صورة تعبيرية لعقد إيجار في تركيا بعد تحديد نسبة الزيادة الجديدة- آب 2023 (SON DAKİKA)

camera iconصورة تعبيرية لعقد إيجار في تركيا بعد تحديد نسبة الزيادة الجديدة- آب 2023 (SON DAKİKA)

tag icon ع ع ع

أعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، نسبة زيادة الإيجار للشهر الحالي، وذلك استنادًا إلى البيانات المتعلقة بالتضخم لشهر آب، حيث تجري عملية تحديد نسبة الزيادة في بداية كل شهر بناءً على معدلات التضخم.

وذكر معهد الإحصاء أنه يحق لأصحاب العقارات رفع الإيجار بنسبة 64.9%، ما يظهر وجود انخفاض مقارنة بالشهر الماضي، الذي وصلت فيه نسبة زيادة الإيجار إلى 66%، وفق ما نقله موقع “NTV haber” التركي.

ووفق النسبة الجديدة التي حددها معهد الإحصاء التركي، فإنه إذا كان الإيجار الحالي 19 ألف ليرة تركية، فإن مقدار الزيادة سيبلغ 12333 ليرة، ليصبح الإيجار الجديد الشهري 31333 ليرة.

وانتهت فترة تحديد الزيادة بنسبة 25%، في 2 من تموز الماضي، والتي استمرت عامين، وبناءً عليه، فإن نسبة زيادة الإيجار لشهر أيلول ستُحدد وفقًا لمتوسط مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهرًا.

ويُمنع أصحاب المنازل من تجاوز هذه النسبة، ولن يُطلب من المستأجرين الذين انتهت عقودهم قبل تموز 2024 تطبيق أي زيادة جديدة لهذا العام.

انخفاض نسبة زيادة الإيجار الشهري في تركيا، يأتي بالتزامن مع تراجع معدل التضخم السنوي إلى 51.97% في آب الماضي، بعدما سجل 61.78% في تموز السابق له، ليسجل التضخم أدنى انخفاض له منذ 13 شهرًا، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وأوضحت هيئة الإحصاء التركية، اليوم، في بيان، أن مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري، ارتفع في آب الماضي بنسبة 2.47%، ليبلغ 51.97 بالمئة على أساس سنوي.

وتعليقًا على تراجع معدل التضخم، قال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، إن الحكومة تتوقع انخفاضًا في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري في الربع الأخير من العام الحالي، مدفوعًا بتعزيز الاستقرار المالي وتوازن الاقتصاد وتحسن التوقعات.

وأضاف الوزير التركي، “نتوقع أن يكون التضخم ضمن النطاق المتوقع له في نهاية العام الجاري (38%)”.

تضخم أسعار المستهلك السنوي في تركيا تراجع للشهر الثالث على التوالي، بعد أن سجل 71.8% في حزيران الماضي.

وكان البنك المركزي التركي نشر توقعاته السابقة للتضخم في نهاية أعوام 2024 و2025 و2026، وحددها عند 38 و14 و9% على التوالي.

وأكد المركزي التركي، في اجتماعه مطلع آب الماضي، أنه سيواصل الحفاظ على الموقف المتشدد في السياسة النقدية “حتى تحقيق استقرار في الأسعار وتوقعات التضخم”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة