سوريا.. مرسوم يضاعف نسبة توظيف الأوائل في المعاهد التقانية

مبنى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا- 14 من حزيران 2022 (الوطن)

camera iconمبنى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا- 14 من حزيران 2022 (الوطن)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا يقضي برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد في الجهات العامة.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسيمة (سانا) اليوم، الاثنين 2 من أيلول، أن الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم “22” لعام 2024، الذي يقضي برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد والأقسام والتخصصات التي تمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة إلى 10% بدلًا من 5%.

المرسوم ربط تعيين الخريحين الأوائل بثلاثة شروط، هي أن يكون المعهد تابعًا للمجلس الأعلى للتعليم التقاني، وألا يقل معدّل الخريج عن جيد، ‌إضافة إلى وجوب وجود شواغر لدى الجهات العامة.

وقالت “سانا”، إن هذا التعديل يهدف إلى “تلبية حاجة الجهات العامة من الخريجين التقنيين المتميزين والمتفوقين، وتحقيق الاستثمار الأمثل لإمكانيات الخريجين الأوائل”.

وكان المكتب المركزي للإحصاء نشر تقريرًا، في 28 من آب الماضي، عن واقع العاطلين عن العمل في سوريا، بناء على المسح الذي أجراه عام 2022، وفق ما نشرته صحيفة “الوطن” المحلية.

ووفق الإحصائيات فإن عدد العاطلين عن العمل (15 سنة فأكثر) بلغ 1.413.661، بنسبة 6% من إجمالي السكان في سوريا (الذي قدر وفق المكتب بـ23.2 مليون نسمة)، منهم 1.178 مليون شخص لم يسبق لهم العمل سابقًا.

في حين بلغ عدد الذين خسروا عملهم نحو 235 ألفًا، في وقت كان عدد العاطلين عن العمل وفق الجنس من نصيب الإناث بنسبة 53%، حيث بلغ عدد العاطلات عن العمل ما يزيد على 752 ألفًا، في حين بلغت نسبة العاطلين عن العمل من الذكور 47% بعدد 661 ألفًا.

في المقابل، ذكر التقرير أنه بلغ عدد العاملين في سوريا ضمن مناطق سيطرة النظام 4.550.797، ما يمثل نسبة 20% من إجمالي عدد السكان، بمعدل تراجع بلغ 10% مقارنة بعام 2010 الذي كان أكثر من 5 ملايين عامل.

وكان المدير الأسبق للمكتب المركزي للإحصاء، شفيق عربش، قال لصحيفة “الوطن“، إن مسابقات التوظيف المركزية عبارة عن “حبة مخدر”، موضحًا أن الجهات العامة تفتقر لعدد كبير من العاملين ولم يتم رفد هذه الجهات بالأعداد المطلوبة لسد حاجتها، لافتًا إلى نسب الاستقالات الحاصلة في الوظائف العامة، وهو ما يتطلب فعليًا مزيدًا من طلبات التوظيف، خاصة في الجهات العامة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة