مصدرها لبنان.. إحباط تهريب مخدرات إلى تركيا عبر سوريا 

رتل لـ"الجيش الوطني السوري" خلال عملية ضد مهربي المخدرات - 8 آب 2023 (وزارة الدفاع / فيس بوك)

camera iconرتل لـ"الجيش الوطني السوري" خلال عملية ضد مهربي المخدرات - 8 آب 2023 (وزارة الدفاع / فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أحبطت المخابرات التركية وفصائل من “الجيش الوطني السوري” عملية تهريب شحنة مخدرات من سوريا إلى تركيا. 

وذكرت وكالة “IHA” التركية اليوم، الاثنين 2 من أيلول، أنه بناء على معلومات استخباراتية قدمتها الاستخبارات التركية (MİT) وبمشاركة مجلسي “تل أبيض” ورأس العين” العسكريين، جرى اعتقال 26 شخصًا في مناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا، خلال شهري تموز وآب 2024.  

وأضافت “الوكالة” أن العملية أسفرت عن انهيار الشبكة التي كانت تعمل في منطقة عمليات “درع الفرات” (ريف حلب)، و”غصن الزيتون” (عفرين)، و”نبع السلام” (مدينتا تل أبيض ورأس العين). 

مصدر المخدرات، بحسب الوكالة، من لبنان وعبر مناطق سيطرة النظام إلى مناطق سيطرة المعارضة عبر طريق حمص- الرقة. 

إجمالي الكميات المصادَرة هي 621 ألف حبة “كبتاجون”، و50 كيلوغرام حشيش (عجينة أفغانية)، و208 غرامات من مادة الميثامفيتامين. 

أعلنت تركيا سابقًا عن إحباط محاولات تهريب مخدرات إلى داخل أراضيها عبر الحدود السورية، ومن بينها المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، التي تدعم تركيا أحد أكبر فصائلها العسكرية “الجيش الوطني”. 

كما تعلن فصائل المعارضة في شمال غربي سوريا عن إلقاء القبض على مروجي وتجار مخدرات بين الحين والآخر. 

“الحكومة السورية المؤقتة” (المظلة السياسية لـ”الجيش الوطني”) قالت، في 24 من آذار الماضي، إنها ألقت القبض على أحد كبار تجار المخدرات، وبحوزته 500 ألف حبة “كبتاجون” و220 كف حشيش مخدر، قادمة من مناطق سيطرة النظام وكانت مجهزة لتهريبها إلى تركيا، وذلك في مدينة رأس العين غربي محافظة الحسكة.

وقبضت “الشرطة العسكرية” التابعة لـ”الجيش الوطني”، في تموز الماضي، على تجار ومروجي مخدرات في بحوزتهم ما يزيد على 245 ألف حبة “كبتاجون” وأكثر من 16 ألفًا و220 كيلوغرامًا من مادة “الأمفيتامين” التي تصنع منها المواد المخدرة.

وتبين أن الشحنة قادمة من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام وكانت مجهزة لتهريبها إلى تركيا، بحسب “وزارة الدفاع”.

في نيسان 2022، ضبطت السلطات التركية 403 كيلوغرامات من الحبوب المخدرة “كبتاجون” بشاحنتين، في أثناء دخولهما من معبر “باب الهوى” (Cilvegözü) على الحدود السورية- التركية. 

وبلغت الكمية التي ضبطتها فرق الجمارك التركية، مليونين و422 ألفًا و110 حبات “كبتاجون” بوزن إجمالي 403 كيلوغرامات، واعتقل ثمانية أشخاص من بينهم سائقو الشاحنتين. 

بعد أسبوعين من الحادثة، ضبطت قوات الحدود التركية 8.226 كيلوغرام من “الحشيش العشبي”، مع شخصين كانا يحاولان العبور بشكل غير قانوني من سوريا إلى تركيا عند حدود ولاية هاتاي. 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة