هجوم أوكراني على روسيا.. موسكو ترد بهجوم صاروخي

آثار الدمار والفوضى التي خلفها قصف صاروخي روسي على مدينة خاركيف الأوكرانية- 1 من أيلول 2024 (زيلينسكي/ إكس)

camera iconآثار الدمار والفوضى التي خلفها قصف صاروخي روسي على مدينة خاركيف الأوكرانية- 1 من أيلول 2024 (زيلينسكي/ إكس)

tag icon ع ع ع

نفذت القوات الأوكرانية، واحدة من أكبر الهجمات بطائرات دون طيار على الأراضي الروسية، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط 2022.

واستهدفت الضربات الأوكرانية محطات كهرباء ومصفاة نفط، في الوقت الذي واصلت به القوات الروسية تقدمها شرقي أوكرانيا.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط عدد كبير من المسيرات الأوكرانية، وقال حاكم موسكو إنه جرى إسقاط تسع طائرات دون طيار أوكرانية حاولت مهاجمة موسكو، مساء السبت، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأسفرت الضربات الصاروخية الروسية، الأحد، على مدينة خاركيف (ثاني أكبر مدن أوكرانيا) عن إصابة أكثر من 40 شخصًا، بينهم خمسة أطفال، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نشر عبر “إكس” تسجيلًا مصورًا، يظهر حجم الدمار الذي تسببت به الضربات الروسية، وقال، “مرة أخرى تشن روسيا أعمال الإرهاب على خاركيف، وتضرب البنية التحتية المدنية والمدينة نفسها”.

وأضاف، “حتى الآن هناك أكثر من 30 جريحًا، وجرى نشر كل القوات اللازمة لعملية الإنقاذ، ولكن لوقف هذا الإرهاب لا بد من حشد كل القوى العالمية اللازمة، وما هو مطلوب ليس بذل جهود استثنائية، بل الشجاعة الكافية من جانب القادة، لمنح أوكرانيا كل ما تحتاج للدفاع عن نفسها”.

وبرر الرئيس الأوكراني الضربات التي تشنها القوات الأوكرانية على روسيا، معتبرًا أنه “من الطبيعي أن يرد الأوكرانيون على الإرهاب الروسي بأي وسيلة ضرورية لوقفه، ففي كل يوم وليلة تتعرض مدننا وقرانا لهدمات العدو”.

وأوضح أنه خلال الأسبوع الماضي، أطلقت روسيا أكثر من 160 صاروخًا من أنواع مختلفة و780 قنبلة جوية موجهة، و400 طائرة بدون طيار من أنواع مختلفة شد الشعب الأوكراني.

كما لفت إلى الحاجة إلى مزيد من الدعم للرد الأوكراني المحق، بما يشمل اتخاذ قرارات بتنفيذ ضربات بعيدة المدى، على مواقع إطلاق الصواريخ الروسية، وتدمير اللوجستيات الروسية العسكرية، وتنفيذ جهود مشتركة لإسقاط الصواريخ والطائرات دون طيار وكل ما من شأنه أن يساعد في مقاومة “الشر الروسي”.

وذكر معهد “دراسات الحرب” الأمريكي، عبر “إكس”، السبت، أن القوات الأوكرانية واصلت تنفيذ هجمات في منطقة كورسك الروسية في 31 من آب، لكن لم يكن هناك أي تقدن مؤكد أو مزعوم، مشيرة لاحتمالية إعادة القيادة العسكرية الروسية تشر عناصر محدودة تهدف إلى تعزيز العملية الهجومية ذات الأولوية لروسيا في اتجاه بوكروفسك، للدفاع ضد التوغل الأوكراني في منطقة كورسك.

ويشير ذلك إلى أن الضغوط العملياتية الناجمة عن التوغل الأوكراني، في كورسك، تؤثر على العمليات الروسية في كل قطاع في جميع أنحاء الميدان.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الولايات المتحدة متورطة بشكل مباشر في الصراع الدائر حول أوكرانيا، رغم التصريحات العديدة التي تشير إلى عكس ذلك، معتبرًا أن الأمريكيين يظهرون ميلًا لزيادة درجة التورط في هذا الصراع.

زيلينسكي يطلب موافقة واشنطن لضرب العمق الروسي

ويوم السبت، طالب الرئيس الأوكراني، الولايات المتحدة، بالسماح لكييف بالتوغل في عمق الأراضي الروسية وضربها.

وقال زيلينسكي في كلمته المصورة المسائية، إن تطهير سماء أوكرانيا من القنابل الروسية الموجهة، خطوة قوية لإجبار روسيا على السعي لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل.

الرئيس الأوكراني وجه نداءً للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، قائلًا، “نحن بحاجة الوسائل اللازمة لحماية أوكرانيا والأوكرانيين بشكل حقيقي وكامل”، مضيفًا، “نحن بحاجة إلى تصاريح للقدرات طويلة المدى فضلًا عن قذائفكم وصواريخكم طويلة المدى”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة