"شيك" بدل النقود..

آلية جديدة لتصريف الـ 100 دولار عند الدخول إلى سوريا

مسافرون ينتظرون رحلاتهم داخل مطار دمشق الدولي، تشرين الأول 2020 (المملكة)

camera iconمسافرون ينتظرون رحلاتهم داخل مطار دمشق الدولي، تشرين الأول 2020 (المملكة)

tag icon ع ع ع

بدأ النظام السوري بتطبيق آلية جديدة لتصريف الـ 100 دولار، بالنسبة للمسافرين العائدين إلى سوريا، عبر منحهم إيصال “شيك” بدلًا من النقود.

وقال موقع “أثر برس” المحلي، إن عددًا من المسافرين العائدين إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي، تفاجؤوا بإعطائهم إيصالًا عوضًا عن المبلغ النقدي مقابل تصريف الـ 100 دولار، على أن يستلموا المبلغ من أي مصرف تجاري فيما بعد.

ووفق الإجراءات الجديدة، أصبح بإمكان المسافرين أخذ الإيصال معهم، والذي يعد بمثابة “شيك” إلى محافظتهم، واستلام المبلغ من أي فرع ومكاتب للمصرف التجاري السوري.

وأفاد مصدر في المصرف التجاري السوري، لموقع “أثر برس”، أن هذا الإجراء بدأ بشكل تجريبي في مطار دمشق الدولي، على أن يعمم لاحقًا على جميع المطارات والمنافذ الحدودية.

وأوضح المصدر أن هذا الإجراء هدفه تخفيف الازدحام الناتج عن تسليم المبلغ من قبل الموظف المعني في المطار، وما يرافقه من ضياع وقت خلال عدّ المبلغ والتأكد منه من قبل صاحب العلاقة، وللتخفيف من عبء حمل مبالغ نقدية كبيرة من قبل المسافرين، خاصة أن بعضهم تكون وجهته النهائية محافظات أخرى.

عنب بلدي رصدت ردود فعل بعض السوريين على هذا القرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره بعضهم بمثابة تعقيدات جديدة على المواطن وليس تسهيلات، إذ سيضطر للتوجه إلى المصرف التجاري لصرف المبلغ، وهنا سيقف على الطابور لساعات، عدا التكلفة التي سيتكبدها للذهاب إلى المصرف في ظل غلاء المواصلات.

كما شهد القرار انتقادات حول فقدان الإيصال وبالتالي فقدان القدرة على الحصول على المبلغ، أو أن هذه الطريقة تمكّن السلطات من الحصول على الـ 100 دولار مباشرة، بينما قد يتخلى بعض المواطنين عن المبلغ بسبب إقامتهم في مناطق ريفية بعيدة عن المصرف التجاري.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا أصدرت، في حزيران من عام 2020، قرارًا يلزم المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم إلى سوريا، بتصريف 100 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها “مصرف سوريا المركزي”.

وكان التصريف يجري وفق نشرة أسعار صرف الجمارك والطيران، وفي آب 2023 أعلنت حكومة النظام تعديل سعر صرف مبلغ 100 دولار المفروض على السوريين القادمين إلى البلاد عبر المنافذ الحدودية، ليصبح بسعر صرف “نشرة الحوالات” الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، بدلًا من نشرة أسعار “الجمارك والطيران”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة