تقديم إلكتروني.. التعليم العالي تصدر مفاضلات القبول الجامعي

واجهة مبنى وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري (رئاسة مجلس الوزراء)

camera iconواجهة مبنى وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري (رئاسة مجلس الوزراء)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، اليوم، الخميس 29 من آب، مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2024- 2025، للفروع، الأدبي والعلمي والمهني.

ووفق ما ذكرته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، تقدم الطلبات إلكترونيًا خلال الفترة الممتدة بين 8 من أيلول المقبل، و26 من الشهر نفسه.

ونشرت الوزارة عبر “تلجرام” بطاقات المفاضلة النهائية للفرع العلمي، للتعليم العام والموازي، ومفاضلة الفرع الأدبي للتعليم العام والموازي، ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية وغير الطبية.

كما نشرت المفاضلة المركزية للكليات الطبية بالجامعات الخاصة، المأجورة بدون منحة، ومفاضلة السوري غير المقيم للفرع المهني، ومفاضلة العرب والأجانب للفرع المهني، ومفاضلة الثانوية المهنية للتعليم العام والموازي.

وفي 7 من تموز الماضي، أعلنت وزارة التربية صدور نتائج الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية لدورة عام 2024.

وفي مؤتمر صحفي أجراه وزير التربية، محمد عامر مارديني، قال إن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 57.9% وفي الفرع الأدبي 63.72%، وفي الثانوية الشرعية 49.11% والثانوية المهنية 43.92%.

ووفق الوزارة حصل 12 طالبًا على العلامة التامة في الفرع العلمي، بينما نال خمسة طلاب من محافظات السويداء ودرعا وحلب وطرطوس أعلى العلامات في الفرع الأدبي.

وزير التربية برر تدني نسب النجاح في الفرعين العلمي والأدبي، بتسرب بعض الطلاب النظاميين من مدارسهم وترقين قيدهم متحولين إلى طلبة أحرار، وفق قوله.

وللعام الماضي، بلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي للدورة الأولى 66.33%، وفي الفرع الأدبي 68.68%.

وتقدم أكثر من 558 ألف طالب وتلميذ لامتحانات الشهادات العامة هذا العام، في جميع المحافظات السورية، الخاضعة لسيطرة النظام السوري، بحسب ما ذكرت رئاسة مجلس الوزراء.

نسب النجاح تقارب النصف.. “التربية السورية” تعلن نتائج “البكالوريا”

ولا تشمل هذه الأرقام الطلاب والتلاميذ الذين ينخرطون في مؤسسات تعليمية بمناطق خارج سيطرة النظام السوري، في شمال غربي وشمال شرقي سوريا.

ولا يزال قرابة نصف الأطفال في سن الدراسة البالغ عددهم 5.5 مليون طفل (حوالي 2.4 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة) خارج المدرسة، بحسب أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة