“التربية السورية” توضح قضية إلغاء شهادة التعليم الأساسي

خلال تقديم طلاب شهادة التعليم الأساسي امتحانات الفصل الدراسي الأول في درعا- 4 من كانون الثاني 2023 (وزارة التربية السورية)

camera iconخلال تقديم طلاب شهادة التعليم الأساسي امتحانات الفصل الدراسي الأول في درعا- 4 من كانون الثاني 2023 (وزارة التربية السورية)

tag icon ع ع ع

أوضحت وزارة التربية في حكومة النظام السوري حقيقة الأبناء التي تتحدث عن نية الوزارة إلغاء شهادة التعليم الأساسي أو تعديلها.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في “فيس بوك“، الأربعاء 28 من آب، إن ما نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي حول إلغاء أو تعديل شهادة التعليم الأساسي غير دقيق، مؤكدة أن المقترح ما زال قيد الدراسة دون الكشف عن تفاصيله.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك مقترحًا قيد الدراسة في مجلس الوزراء، يتعلق بورقة عمل حول امتحانات شهادة التعليم الأساسي، جرى مناقشتها مسبقًا خلال الورشة التي عُقدت في الوزارة مع مدراء التربية والموجهين الأولين والاختصاصيين وعدد من مدراء المدارس العامة والخاصة وأولياء الأمور.

ودعت الوزارة جميع المتابعين لعدم الانجرار وراء الإشاعات الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي، والحصول على الأخبار الموثوقة من صفحتها الرسمية في “فيس بوك” وموقعها الإلكتروني وقناة “التربوية السورية”.

في المقابل طالب مواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وزارة التربية، بالكشف عن تفاصيل تلك التعديلات التي يجري العمل عليها، قبل بداية العام الدراسي، كي يتمكن الطالب والأهالي من استيعابها، ولا يتفاجأوا بها في منتصف أو قبيل بدء الامتحانات.

وكان معاون وزير التربية، رامي الضللي، أفاد مطلع العام الحالي، أن إلغاء شهادة التعليم الأساسي فكرة ومشروع مطروح تطبيقه في العام المقبل، مبينًا أن الطلاب سيتقدمون لامتحان التعليم الأساسي لعام 2023-2024 (الماضي)، كشهادة أصولًا كما في كل عام.

وأضاف الضللي لموقع “أثر برس” المحلي، أن “فكرة إلغاء شهادة التعليم الأساسي تدرسها الوزارة من باب احتمالية تخفيف الضغط النفسي على طلاب الصف التاسع واعتبارها مرحلة انتقالية، ولكن ستبقى تحت مسمى (شهادة التعليم الأساسي)”.

من جهة أخرى، أصدرت وزارة التربية، في 28 من آب، الخطة الدراسية للعام الدراسي 2024-2025، متضمنة تفاصيل بدايته ونهايته وتاريخ الامتحانات.

وبينت الوزارة في خطتها أن امتحان الفصل الدراسي الأول يبدأ في 8 من أيلول المقبل، ويستمر حتى 16 من الشهر ذاته، في حين تمتد العطلة الانتصافية من 17 حتى 25 من من كانون الثاني 2025.

ويبدأ دوام الفصل الثاني في 26 من كانون الثاني المقبل، على أن تبدأ امتحاناته الثلاثاء 20 من أيار وتستمر حتى 29 من الشهر ذاته.

ووفق الخطة تبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، في 22 من أيار وتستمر حتى 4 من حزيران 2025، بينما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية والشرعية الأحد 15 من حزيران القادم دون تحديد موعد انتهائها.

وكانت الوزارة حددت 8 من أيلول المقبل، موعدًا لبدء العام الدراسي الجديد في جميع المدارس العامة والخاصة بجميع أنواعها ومستويات مراحلها.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة