“البنتاجون”: استهداف “المكي” دليل قدرتنا على الوصول إلى أي مكان

جندي أمريكي ينفذ عملية إنزال على سطح مبنى خلال تدريبات عسكرية بولاية ميسيسيبي الأمريكية- 22 من نيسان 2024 (البنتاجون)

camera iconجندي أمريكي ينفذ عملية إنزال على سطح مبنى خلال تدريبات عسكرية بولاية ميسيسيبي الأمريكية- 22 من نيسان 2024 (البنتاجون)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الولايات المتحدة لديها القدرة على الوصول إلى أي مكان في العالم لحماية أمنها، مشيرة إلى الضربة التي نفذتها في إدلب مؤخرًا ضد قيادي “جهادي” قبل أيام.

وقال السكرتير الصحفي لـ”البنتاجون” بات رايدر، الثلاثاء 27 من آب، إن الولايات المتحدة تمكنت من إحباط المؤامرات وتعطيل “الشبكات الإرهابية” بما في ذلك تنظيم “الدولة الإسلامية- خراسان” من خلال تبادل المعلومات والاستخبارات وتمكين الدول الحليفة والشريكة من أن تكون هي التي تجري الاعتقالات أو تتخذ الإجراءات.

وأضاف أن الولايات المتحدة أثبتت أيضًا قدرتها على الوصول إلى أي مكان في العالم عندما يكون هناك تهديد، بما في ذلك في آسيا الوسطى أو في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن بلاده لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمنها، معتبرًا الضربة التي نفذتها القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) في سوريا، التي أسفرت عن مقتل زعيم في جماعة مرتبطة بتنظيم “القاعدة”، مثالًا على ذلك.

وفي 24 من آب الحالي، أعلنت “سينتكوم” مسؤوليتها عن استهداف القيادي في تنظيم “حراس الدين”، “أبو عبد الرحمن المكي”، ومقتله جنوبي إدلب.

وقالت عبر بيان، إن قواتها قتلت “القائد الكبير” في “حراس الدين”، “أبو عبد الرحمن المكي”، بضربة في سوريا.

وذكرت أن “المكي” كان عضوًا في “مجلس شورى (حراس الدين)، وزعيمًا كبيرًا مسؤولاً عن الإشراف على العمليات الإرهابية من سوريا”.

شغل “المكي” منصب عضو مجلس الشورى في تنظيم “حراس الدين”، وهو فرع تنظيم “القاعدة” في سوريا، وعمل سابقًا قائدًا عسكريًا في فصيل “جند الملاحم” خلال عامي 2016 و2017، وقبل إعلان الفصيل تغيير اسمه لـ “حراس الدين”.

اقرأ أيضًا: إدلب.. لماذا يشكل تنظيم “حراس الدين” خطرًا رغم الانحسار

خلال العامين 2020 و2021 قتل ستة قياديين في “حراس الدين” بعد استهدافهم بصواريخ دقيقة تلقيها طائرات أمريكية هم:

  • “أبو البراء التونسي”، في أيلول 2021، ترأّس المحكمة الشرعية لـ”النصرة” في دير الزور عامي 2013 و2014، ثم عُيّن واليًا لقطاع البادية. وكان يعد مقربًا من نائب قائد “الحراس”، سامي العريدي.
  • “أبو محمد السوداني” والقاضي “أبو ذر المصري”، في تشرين الأول 2020.
  • الإداري العام وعضو مجلس قيادة “الحراس”، “أبو عدنان الحمصي”، في حزيران 2020.
  • نائب قائد “الحراس” العام، خالد العاروري الملقب بـ”أبو القسام الأردني” والقيادي بلال الصنعاني، في حزيران 2020.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة