الموهبة بيرنال.. ورقة فليك الرابحة في خط وسط برشلونة

مارك بيرنال لاعب وسط برشلونة (FCB)

camera iconمارك بيرنال لاعب وسط برشلونة (FCB)

tag icon ع ع ع

يعد لاعب خط الوسط الدفاعي، مارك بيرنال، أحد اكتشافات الدوري الإسباني لكرة القدم (الليجا)، وإحدى المواهب المقبلة في صفوف فريق برشلونة.

في 17 من آب الحالي، دخل الشاب قلوب جماهير البلوغرانا بأدائه اللافت الذي قدّمه في أولى جولات الدوري، وذلك خلال الفوز بهدفين لهدف على فالنسيا، ليكون أول لاعب أكاديمية يخوض أول مباراة رسمية له مع برشلونة في عصر المدرب الألماني هانزي فليك.

دخل بيرنال اللعبة بعمر 17 عامًا و84 يومًا، بعد أن نال ثقة المدرب خلال فترة ما قبل الموسم، عقب متابعة إمكانياته ومهاراته، إذ يتمتع بشخصية قيادية ورؤية جيدة لأرض الملعب، وبنية جسدية تساعده في مزاحمة الخصوم وقطع الكرات، وتقديم تمريرات سلسلة سهلة، وله القدرة الجيدة على الربط بين الخطوط.

كانت التوقعات تشير إلى خسارة برشلونة بسبب غياب لاعبي الوسط، واعتماد المدرب الألماني على لاعبين شباب في مركز شغلته أساطير ونجوم أمثال إنييستا وتشافي، لكن بيرنال وزميله كاسادوا أثبتا أنهما ورقة رابحة في خيارات البارسا.

كان مارك بيرنال يتطور في مراحله العمرية المبكرة، ولعب في مركز لاعب الوسط الأيسر، وتحوّل إلى لاعب خط الوسط المركزي مع الحس التكتيكي، والرؤية الطرفية، واللمسة الممتازة للبناء واللياقة البدنية، إذ يبلغ طول اللاعب 1.91 متر.

في موسم 2023، كان لاعبًا أساسيًا في فريق برشلونة أتليتيك (الرديف)، ولعب 31 مباراة، 27 منها كلاعب أساسي، ولم تكن أكثر بسبب استدعائه مع منتخب إسبانيا تحت 17 عامًا.

في عمر 17 عامًا و84 يومًا، أصبح بيرنال ثامن أصغر لاعب يخوض أول مباراة له مع برشلونة، متقدمًا على ليو ميسي (التاسع بعمر 17 عامًا و112 يومًا)، بينما الأول هو لامين يامال 15 عامًا و9 أشهر و16 يومًا.

يعد بيرنال ثاني أصغر لاعب وسط يخوض أول مباراة له مع برشلونة بعد جافي (17 عامًا و24 يومًا)، وتبلغ قيمته التسويقية مليون يورو، وفق موقع “Transfermarkt” لإحصائيات اللاعبين، مع توقعات بأن ترتفع خلال حضوره في المباريات المقبلة.

في 24 من تموز الماضي، توصل نادي برشلونة إلى اتفاق مع اللاعب بيرنال لتجديد عقده حتى 30 من حزيران 2026.

وقالت إدارة البارسا، رغم أن بيرنال كان في عامه الأول مع فريق تحت 19 عامًا، أصبح جزءًا مهمًا من فريق برشلونة الرديف ​​الموسم الماضي.

انضم بيرنال إلى برشلونة في عام 2014، قادمًا من نادي جيمناستيك مانريسا على مستوى أقل من 8 سنوات، وانتقل تدريجيًا عبر جميع فئات الشباب في أكاديمية البرشا.

وبدأ بيرنال مسيرته بعالم كرة القدم في عام 2011 كلاعب واعد في فريق بيرغا الإسباني، وبعد نمو تدريجي في مستواه على مدار عامين، انضم إلى أكاديمية جيمناستيك مانريسا في عام 2013، ثم انتقل إلى برشلونة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة