على متنه سوريون.. 11 قتيلًا بغرق قارب بين صربيا والبوسنة

عملية إنقاذ لمهاجرين وصلو لإسبانيا في أيلول 2023 (رويترز)

camera iconعملية إنقاذ لمهاجرين وصلو لإسبانيا في أيلول 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قتل ما لا يقل عن 11 شخصًا بانقلاب قارب يحمل مهاجرين خلال محاولته عبور نهر درينا من صربيا إلى البوسنا والهرسك.

ونقلت وكالة “رويترز” الجمعة 23 من آب، عن رئيس فريق الإطفاء المحلي في مدينة براتوناك بالبوسنة، إنه جرى العثور على الجثة الـ11 في الحادث الذي وقع يوم الخميس.

كما قالت السلطات البوسنية إن القارب انقلب في أثناء عبور حدود غير شرعي، وإن فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني وشرطة الحدود البوسنية والصربية والغواصين ورجال الإطفاء انتشرت على ضفاف النهر التي تغطيها الغابات.

وانتشلت فرق الإنقاذ الخميس الماضي مجموعة جثث من بينها طفلة بعمر تسعة أشهر مع والدتها.

ولم يتمكن المسؤولون من تحديد عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب، مع ترجيحات بأن العدد يبلغ 30 شخصًا.

المفوضية الأوروبية للاجئين والمهاجرين قالت إن 18 شخصًا جرى إنقاذهم، بينهم 10 أطفال، وهناك ستة قاصرين غير مصحوبين بذويهم، غالبيتهم من أصل سوري.

في الوقت نفسه، قالت السلطات البوسنية إنها وفرت المأوى لـ15 ناجيًا.

ويستخدم آلاف الأشخاص من الشرق الأوسط وأفغانستان وتركيا وباكستان وشمال إفريقيا ما يسمى بـ”طريق البلقان” الذي يمر عبر تركيا وبلغاريا ومقدونيا الشمالية وصربيا، للوصول إلى الدول الأوروبية، بمساعدة شبكات تهريب.

مساعي الهروب والخروج من البلدان المضطربة نحو أخرى أكثر استقرارًا في أوروبا تغذي محاولات الهجرة التي لا تتوقف وتستخدم المسارات البحرية رغم خطورتها، ما يتسبب بمأساة إنسانية في بعض الأحيان.

في 20 من حزيران الماضي، قتل ما لا يقل عن 20 شخصًا من الجنسيات السورية والعراقية والإيرانية، وفقد نحو 66 آخرين بعد غرق قارب لمهاجرين قبالة الشواطئ الجنوبية لإيطاليا.

ارتفاع عدد ضحايا غرق القارب قرب إيطاليا إلى 20 شخصًا

وقالت وكالة “أسوشيتد برس”، إن الجثث، التي من بينها أطفال ونساء، نقلت إلى ميناء في كالابريا، كما كانت سفينتان أخريان تابعتان لخفر السواحل في طريقهما للمشاركة بعمليات البحث على بعد نحو 190 كيلومترًا من الشاطئ.

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 23500 مهاجر لقوا حتفهم أو فقدوا في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014، التي تعتبر من أخطر طرق الهجرة بالعالم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة