روسيا وتركيا تفعلان الدوريات المشتركة شمالي سوريا

مدرعة تركيا تستعد لعبور الجدار الحدودي الفاصل بين تركيا وسوريا في منطقة وتاريخ غير محددين (الأناضول)

camera iconمدرعة تركيا تستعد لعبور الجدار الحدودي الفاصل بين تركيا وسوريا في منطقة وتاريخ غير محددين (الأناضول)

tag icon ع ع ع

عادت الدوريات الروسية- التركية المشتركة في شمال شرقي سوريا بعد مرور أكثر من عام على انقطاعها.

وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، الجمعة 23 من آب، إن أنشطة الدورية البرية المشتركة لتركيا وروسيا عادت في سوريا بمشاركة أربع مركبات من الجانب التركي ومثلها من الجانب الروسي.

وأضافت أن الدورية البرية المشتركة نفذت بموجب اتفاق “سوتشي” ومبادئ تنفيذه الموقعة عام 2019 بين الجانبين.

وأشارت إلى أنه من من المخطط في المستقبل مواصلة هذا النشاط المشترك.

من جانبها نقلت وكالة “الأناضول” بيانًا لوزارة الدفاع التركية، أعلنت فيه من جانبها عن إعادة تسيير الدوريات بعد مرور نحو عام على انقطاعها.

وقالت الدفاع التركية، الجمعة، إن أنشطة الدوريات البرية المشتركة استؤنفت، في 22 من آب، بمشاركة أربعة مركبات عسكرية و24 فردًا من القوات المسلحة في الجزء الشرقي من منطقة عملية “نبع السلام”.

وجاء بيان وزارة الدفاع التركية أن “الهدف من استمرار أنشطة الدوريات البرية المشتركة هو ضمان أمن حدود بلادنا والسكان المدنيين في المنطقة، وإرساء الاستقرار في شمال سوريا، وتحديد نقاط السيطرة والمقرات والهياكل العسكرية التابعة لمنظمة PKK/YPG-SDF الإرهابية، التي يجب أن تخرج من المنطقة وفقًا للاتفاقيات التي أبرمتها تركيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الروسي، وإظهار التعاون التركي الروسي في مكافحة الإرهاب”.

وترى تركيا “قسد” امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني” المدرج على “لوائح الإرهاب” لديها، وتطالب بخروج مقاتليها من مناطق النفوذ الأمريكي بمحافظتي الرقة والحسكة ودير الزور، ومناطق النفوذ الروسي شمالي وشرقي محافظة حلب.

ويعود اتفاق “سوتشي” لعام 2019، ويحمل أجزاء منها متعلق بمناطق سيطرة المعارضة في محافظة إدلب ومحيطها، وآخر متعلق بمناطق سيطرة “قسد” شرقي محافظة حلب، وأجزاء من ريف الحسكة الشمالي.

وفي حين لم يلقَ الجزء المتعلق بتسيير الدوريات من الاتفاق طريقًا للنجاح في محافظة إدلب، استمرت الدوريات في محافظة الحسكة حتى أيلول 2023، لكنها توقفت مجددًا لأسباب قالت تركيا إنها أمنية.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، توقف مركز “المصالحة” الروسي عن إصدار تقاريره وإحاطاته اليومية حول الوضع الميداني، التي تتضمن تسيير الدوريات العسكرية المشتركة في سوريا، إذ اعتاد المركز أن يصدر تقارير يومية وشهرية منذ عام 2016.

وفي آذار 2022، صدر آخر تقرير عن وزارة الدفاع الروسية عبر معرّفها الرسمي في “فيس بوك”، بينما انقطعت التقارير التي كانت ترد عبر موقع الوزارة الرسمي منذ عام 2019، واقتصرت الأخبار الواردة من مركز “المصالحة” على تصريحات لمسؤولين فيه، تنقلها وكالات ووسائل إعلامية روسية.

وزارة الدفاع التركية توقفت عن الإعلان عن الدوريات التي شاركت فيها أيضًا خلال عام 2023 أيضًا.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة