الدولار يسجل 34 ليرة تركية لأول مرة

عملة تركية ودولار من فئات مختلفة 22 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

camera iconعملة تركية ودولار من فئات مختلفة- 22 من حزيران 2023 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم، الجمعة 23 من آب، 34 ليرة تركية للدولار الواحد لأول مرة في تاريخه، إثر سلسلة ارتفاع يشهدها منذ أيام.

ووفق موقع “Doviz“، وصل سعر مبيع الدولار 34 ليرة تركية، فيما وصل سعر مبيع اليورو إلى 37.8 ليرة، بعد أن كان الدولار يعادل في 1 من آب الحالي 33 ليرة تركية.

قبل أيام، أعلن البنك المركزي التركي تثبيت سعر الفائدة عند 50% على عمليات إعادة الشراء (الريبو)،  في حين ارتفع الاتجاه الرئيس للتضخم الشهري في تموز الماضي بشكل طفيف مقارنة بالشهر السابق، لكنه بقي أقل من متوسط الربع الثاني من العام.

وهذه المرة الرابعة التي يحافظ بها المركزي التركي على سعر القائدة عند نفس القيمة.

وبدأت تركيا سياسة رفع الفائدة عقب نهاية الانتخابات الرئاسية، ففي حزيران 2023 صدر قرار بزيادة معدل الفائدة من 8.5% إلى 15%، ثم تلتها سلسلة من قرارات الرفع المتتالية، إلى أن وصل سعر الفائدة إلى 50%.

ولم تسهم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة التركية مؤخرًا عبر رفع أسعار الفائدة ودعم قيمة الليرة بخفض معدلات التضخم، وسط توقعات اقتصادية تشير إلى أن نتائج السياسة الاقتصادية الجديدة تعتمد على عدة سيناريوهات، ولا يمكن أن تظهر قبل سنتين، لأن السياسة النقدية المتبعة سابقًا كانت سياسة “مضرة جدًا” بالاقتصاد التركي، وأثرت بشكل سلبي كبير عليه.

اقرأ أيضًا: رفع ثان للفائدة في تركيا.. متى تنجح السياسة النقدية الجديدة؟

في حين بدأ التضخم السنوي في الانخفاض في حزيران الماضي، ووصل إلى 61.78% في الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يشهد انخفاضًا تدريجيًا ودائمًا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبقى البنك المركزي توقعاته للتضخم لنهاية عام 2024 و 2025 عند 38% و14% على التوالي، وتوقع أن ينخفض ​​إلى 9% بحلول نهاية عام 2026، فيما ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يصل إلى نحو 42% بحلول نهاية العام.

يؤثر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق، لما يرافقه من ارتفاع عام في أسعار معظم الخدمات والمواد الأساسية، لا يتوازى بشكل كبير مع القدرة الشرائية لهذه العائلات.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة