“لا يوجد مكان آمن”.. الوضع الإنساني يتفاقم في غزة

لحظة القصف الإسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة، 20 من آب 2024 (رويترز)

camera iconلحظة القصف الإسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة، 20 من آب 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه على مناطق متفرقة من قطاع غزة، رغم المفاوضات التي شهدتها قطر ومصر خلال الأيام الماضية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في حين يزداد الوضع الإنساني سوءًا.

وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون لوكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 21 من آب، إن الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة قتلت 50 فلسطينيًا على الأقل خلال الساعات الـ24 الماضية، وذلك بعد أن أنهى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، زيارته الأخيرة للمنطقة، بينما لا يزال اتفاق الهدنة بعيد المنال.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن القوات الإسرائيلية  قصفت مدرسة “صلاح الدين” في مدينة غزة، مبررًا ذلك بأن “المدرسة يوجد فيها عناصر من (حماس)، وقد حولوها إلى مجمع إرهابي، ونفذوا عبرها عمليات إرهابية ضد الجيش الإسرائيلي”.

وأضاف أدرعي أنه قبل الهجوم، “تم اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات الهادفة إلى التقليل من احتمال إصابة المدنيين، بما في ذلك استخدام ذخائر دقيقة، ومراقبة جوية، ومعلومات استخبارية إضافية”.

في حين قالت وكالة “معا” الفلسطينية، إن القصف الإسرائيلي على مدرسة “صلاح الدين” في شارع الجلاء بمدينة غزة، أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وسقوط عدة إصابات.

وأضافت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي أصدر أوامر إخلاء جديدة لاحياء بدير البلح، تخطت شارع صلاح الدين من جهة الغرب، وتسبب القرار في موجة نزوح جديدة للسكان في دير البلح التي تعد من أكثر مناطق القطاع ازدحامًا في ظل الحرب.‏

في السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لويز ووتريدج، “يبدو أن الناس ينتظرون الموت. يبدو أن الموت هو اليقين الوحيد في هذا الوضع”.

وكانت ووتريدج على مدى الأسبوعين الماضيين في غزة، ورصدت الأزمة الإنسانية والخوف من الموت وانتشار الأمراض بين سكان القطاع مع استمرار الحرب.

وأضافت ووتريدج، “لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، حتى المدرسة لم تعد مكانًا آمنًا. إنه أمر مدمر تمامًا، إننا نواجه تحديات غير مسبوقة فيما يتعلق بانتشار الأمراض، وفيما يتعلق بالنظافة. وجزء من هذا يرجع إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة”.

وأشارت ووتريدج إلى أن عددًا متزايدًا من سكان غزة أصبحوا مترددين في الاستمرار في الانتقال من مكان إلى آخر، بسبب تعبهم من الاستجابة لأوامر الإخلاء المستمرة التي يصدرها الجيش الإسرائيلي.

وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن القصف الإسرائيلي على غزة، أدى إلى مقتل 40223 شخصًا، وإصابة 92981 آخرين منذ 7 من تشرين الأول 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة