البنك المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 50%

  • 2024/08/20
  • 5:58 م
واجهة البنك المركزي التركي (malumatfurus)

واجهة البنك المركزي التركي (malumatfurus)

أعلن البنك المركزي التركي اليوم، الثلاثاء 20 من آب، تثبيت سعر الفائدة عند 50% على عمليات إعادة الشراء (الريبو).

وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي، فإن لجنة السياسة النقدية قررت الإبقاء على سعر الفائدة في مزاد إعادة الشراء، في حين ارتفع الاتجاه الرئيس للتضخم الشهري في تموز الماضي بشكل طفيف مقارنة بالشهر السابق، لكنه بقي أقل من متوسط الربع الثاني من العام.

وتشير مؤشرات الربع الثالث إلى أن الطلب الحالي مستمر في التباطؤ، وأن تأثيره آخذ في التناقص، وبينما يتناقص تضخم السلع، يعتقد أن التحسن في تضخم الخدمات سوف يتأخر.

كما أن المسار المرتفع وجمود تضخم الخدمات والتطورات الجيوسياسية تبقي المخاطر التضخمية قائمة.

لجنة السياسة النقدية شددت على أن الأهمية النسبية للامتثال لتوقعات التضخم وسلوك التسعير مع التوقعات، قد زادت من حيث تباطؤ التضخم.

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يحافظ بها المركزي التركي على سعر القائدة عند نفس القيمة.

المحلل الاقتصادي، هالوك بورومجيكجي، قال في وقت سابق، إن البنك المركزي التركي قد يجري زيادات إضافية في سعر الفائدة إذا لزم الأمر.

ماريك دريمال، الخبير الاستراتيجي، بدوره قال إن نتيجة اجتماع البنك اليوم، تتماشى مع الرأي بالإجماع بأنه لن يكون هناك تغيير في أسعار الفائدة، إذ سيحافظ البنك المركزي التركي على حذره، مضيفًا أن الليرة التركية ستكتسب قيمة مقابل الدولار، وستظل جذابة للمستثمرين الأجانب خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وفق رأيه.

للمرة الثالثة.. المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 50%

وبدأت تركيا سياسة رفع الفائدة عقب الانتخابات الرئاسية، ففي حزيران 2023، صدر قرار بزيادة معدل الفائدة من 8.5% إلى 15%، ثم تلتها سلسلة من قرارات الرفع المتتالية، إلى أن وصل سعر الفائدة إلى 50%.

ولم تسهم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة التركية مؤخرًا عبر رفع أسعار الفائدة ودعم قيمة الليرة بخفض معدلات التضخم، وسط توقعات اقتصادية تشير إلى أن نتائج السياسة الاقتصادية الجديدة تعتمد على عدة سيناريوهات، ولا يمكن أن تظهر قبل سنتين، لأن السياسة النقدية المتبعة سابقًا كانت سياسة “مضرة جدًا” بالاقتصاد التركي، وأثرت بشكل سلبي كبير عليه.

مقالات متعلقة

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية