البحر الأبيض المتوسط يسجل أعلى معدل حرارة منذ عقود

عملية إنقاذ لمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط 2021 (رويترز)

camera iconعملية إنقاذ لمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط 2021 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يشهد البحر الأبيض المتوسط موجة حارة شديدة منذ مطلع آب الحالي، لا تزال تؤثر على مياه المتوسط، ما يتسبب في ارتفاع متصاعد في درجة حرارة سطح المياه.

موقع “طقس العرب” المتخصص بأخبار الطقس العربية والعالمية أشار، الأحد 18 من آب، إلى أن درجة حرارة سطح المياه تجاوزت المعدلات المناخية بأكثر من 5 درجات مئوية، وخصوصًا في الجزء الأوسط منه.

تعرّف موجات الحر البحرية (Marine Heatwaves) بأنها فترات طويلة من درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي في المياه السطحية للمحيطات والبحار، يمكن أن تستمر من عدة أيام إلى عدة أشهر، وتزداد في التكرار والشدة نتيجة لتغير المناخ وارتفاع درجات حرارة الأرض.

ووفق خبراء الطقس، تشير القراءات الواردة من النمذجة الحاسوبية المتطورة، والتي تبين درجة حرارة المسطحات المائية، إلى أن البحر الأبيض المتوسط، كغيره من المسطحات المائية، يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجة حرارة سطح المياه، إذ تصل درجة حرارة بعض الأجزاء، وبخاصة في وسطه، إلى 31 درجة مئوية.

تعتبر درجة الحرارة هذه حارة نسبيًا وغير معتادة بالنسبة للبحر المتوسط، كما أنها كسرت الرقم المسجل في عام 2023 للشهر ذاته، والذي بلغت فيه درجة حرارة المياه حوالي 30 درجة مئوية.

بحسب النمذجة الحاسوبية، من المتوقع أن يستمر تأثر البحر المتوسط بموجة الحر البحرية خلال الأيام المقبلة، ما قد يؤدي إلى تسجيل المزيد من الارتفاع في درجة حرارة سطح المياه خلال ما تبقى من شهر آب الحالي.

بدوره، أشار المركز المتوسطي للدراسات البيئية (CEAM)، وفق تقرير له، إلى أن البحر الأبيض المتوسط يواصل تحطيم الأرقام القياسية لمتوسط ​​درجة الحرارة السطحية اليومية.

وفي الفترة ما بين 10 و14 من آب الحالي، تم تسجيل قيم أعلى من الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2023، وفي 13 من آب، سجلت القيمة القصوى لدرجة حرارة المياه نحو 28.22 درجة مئوية، وهو أعلى متوسط يومي لدرجة حرارة البحر المتوسط منذ كانون الثاني 1982، أي منذ 42 عامًا.

ما العواقب؟

عندما ترتفع درجة حرارة الماء، تحصل ظواهر فيزيائية كثيرة، كلما زادت سخونة السائل يتمدد أكثر، وسيكون ارتفاع درجة حرارة البحر الأبيض المتوسط مرتبطًا بزيادة مستوى المياه، وهو ما سيلاحظ على الساحل، وفق تقرير نشره موقع “MCS“.

من جهة ثانية، البحر الأكثر سخونة يعني عمليات تبخر أكثر، ومن المحتمل أن نشهد مزيدًا من المياه في الغلاف الجوي واحتمال هطول الأمطار سيكون أكبر لأن الغلاف الجوي سيكون محمّلًا بمزيد من الرطوبة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة