حكومة النظام تعلن خلو سوريا من مرض جدري القرود

يد طفل مصاب بفيروس جدري القرود (منظمة الصحة العالمية)

camera iconيد طفل مصاب بفيروس جدري القرود (منظمة الصحة العالمية)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام في بيان لها أن سوريا خالية من مرض جردي القردة.

وقالت الوزارة في بيانها اليوم، الاثنين 19 من آب، إن سريان المرض ضعيف مقارنة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) والأمراض السارية الأخرى كشلل الأطفال والحصبة وغيرهما.

الوزارة اعتبرت أن القطاع الصحي في “جهوزية استباقية” من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها منذ عامين على جميع فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات كافة، وللعاملين الصحيين في المعابر الحدودية خاصة.

وبحسب الوزارة، فإنها أعادت التعميم بتشديد الإجراءات عند إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة منتصف آب الحالي.

غير مستبعد

في سياق متصل، قال الأستاذ بكلية الطب في جامعة “دمشق” نبوغ العوا، قبل يومين، “لسنا بعيدين كل البعد عن المرض، ووصوله إلى سوريا غير مستبعد ولكن حاليًا لا يوجد إصابات”، إذ قد يصل عبر الوافدين المصابين خاصة بعد أن جرى اكتشاف حالات خارج إفريقيا.

نبوغ العوا أكد أن المرض لا يوجد له علاج حاليًا إلا المسكنات وخافضات الحرارة، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال تفاقم الحالة.

وفي 14 من آب الحالي، أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي للمرة الثانية خلال عامين، وذلك بعد امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول إفريقية مجاورة.

وبدأ التفشي في الكونغو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم “آي”، لكن مؤخرًا انتشر متحور جديد يسمى “آي بي”، وتفشى المتحور من الكونغو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، ما استدعى اتخاذ منظمة الصحة للإجراء، وفق بيان لها.

يمكن أن ينتشر جدري القردة من شخص لآخر أو أحيانًا من الحيوانات إلى البشر، وعقب القضاء على جدري القردة في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد فيروسه في جميع أنحاء العالم، ظهر جدري القردة بشكل مطرد في وسط إفريقيا وشرقها وغربها، وحدثت فاشية عالمية في الفترة بين عامي 2022 و2023.

وحول علاج الفيروس، تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الهدف من علاج جدري القردة هو العناية بالطفح الجلدي والتدبير العلاجي للألم ومنع المضاعفات، وتعد الرعاية المبكرة والداعمة مهمة للمساعدة في التدبير العلاجي للأعراض وتجنب المزيد من المشكلات.

ويمكن أن يساعد الحصول على لقاح لجدري القردة في منع العدوى، إذ ينبغي إعطاء اللقاح خلال أربعة أيام بعد مخالطة أحد المصابين بجدري القردة (أو في غضون 14 يومًا إذا لم تكن هناك أعراض).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة