تعديلات في المواعيد والتقدم للجواز في القنصلية السورية باسطنبول

camera iconتجمّع عشرات السوريين أمام القنصلية السورية في اسطنبول- 24 من حزيران 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت القنصلية السورية في مدينة اسطنبول التركية عن قرارين منفصلين، يتعلق أحدهما بالحصول على موعد لإجراء معاملات المواطنين لديها، بينما يوضح الثاني آلية جديدة لتقديم طلب الحصول على جوازات السفر.

تضمن الإعلان الأول تقليص مدة صلاحية الموعد الممنوح إلى أسبوع واحد، بعد أن كانت صلاحية الموعد تحدد بشهر.

ويحصل المواطنون على الموعد عبر رسالة يرسلونها إلى الرقم الذي تخصصه القنصلية عبر تطبيق “واتساب”، ببيانات كاملة بمرة واحدة فقط، وينتظرون بعدها جوابًا من القنصلية توضح فيه تاريخ وتوقيت الموعد المحدد للقدوم إلى القنصلية وإجراء المعاملة المطلوبة، مع الإشارة إلى أن مدة صلاحية الموعد تبقى أسبوعًا واحدًا فقط.

جوازات عبر المكتب القنصلي

في سياق متصل، نشرت القنصلية السورية على لوحة الإعلانات أمام بنائها في اسطنبول إعلانًا تحقت عنب بلدي من صحته، أنه اعتبارًا من 1 من أيلول المقبل، ستتوقف القنصلية عن تلقي طلبات جوازات السفر وفق نظام الدور العادي، إذ يجب التقديم حصرًا عبر بوابة المكاتب القنصلية الإلكترونية من خلال الرابط التالي “Www.ecsc-expat.sy”، (للدخول إلى الموقع اضغط هنا).

أشار الإعلان إلى أن تقديم الطلبات لجواز السفر المستعجل سيبقى ضمن الدور النظامي في القنصلية السورية في اسطنبول.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، تبلغ رسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري، 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

وإضافة إلى تلك الرسوم، التي تسمى رسوم المعاملة، هناك تكاليف إضافية، كالحصول على موعد “مستعجل” عبر مكاتب السياحة الوسيطة.

وتُعد القنصلية بابًا لتحقيق مكاسب مالية، دون الاهتمام بالكيفية، وبالأخص مع اتهامات بانتشار الفساد فيها، إذ لا يعتبر حجز دور إجراء المعاملات عن طريق سماسرة ومكاتب لسوريين في اسطنبول، مقابل مبالغ باهظة، جديدًا عليها.

يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثانية كأسوأ جواز في العالم بعد أفغانستان، من ناحية عدد الدول التي يسمح لحاملي الجواز بالدخول إليها دون تأشيرة، وفق مؤشر “هينلي” المتخصص بتنصيف جوازات السفر الأقوى من حيث حرية التنقل، الصادر لعام 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة