مدارس تركية ترفص تسجيل طلاب سوريين من متضرري الزلزال

طلاب في صفوفهم الدراسية بنهاية العام الدراسي الماضي- 16 من حزيران 2023 (وكالة الأناضول)

camera iconطفلتان داخل صفهما الدراسي في أحد المدارس التركية - 16 من حزيران 2023 (وكالة الأناضول)

tag icon ع ع ع

فاطمة الشيخ

يشتكي عدد من أهالي طلاب السوريين من متضرري زلزال شباط 2023، المقيمين حاليًا في ولاية إسطنبول، من عدم تسجيل المدارس الحكومية التركية لأولادهم للعام الثاني على التوالي.

ومع اقتراب العام الدراسي 2024- 2025، تتجدد معاناة أهالي الطلاب بسبب عدم قبول عدد من إداريي المدارس تسجيل أطفالهم بحجة أن مكان إقامتهم المسجلين فيه ليس في هذه الولاية بالرغم من وجود إذن سفر تجدده إدارة الهجرة كل ثلاثة أشهر يسمح لهم بالبقاء هنا.

اضطرت عدد من العائلات السورية لمغادرة الولايات المسجلين بها رسميًا، بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 من شباط 2023 ، واتجهوا نحو ولايات لم تتضرر بالزلزال يقيمون فيها بموجب إذن سفر مؤقت، لكن هذا الوضع يحرمهم الاستفادة من الخدمات في الولايات التي يقيمون فيها.

وسمحت إدارة الهجرة بنقل قيود متضرري الزلزال السوريين حمَلة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) التي تعبّر عن مكان إقامتهم إلى بعض الولايات التركية باستثناء ست ولايات من بينها إسطنبول التي تسمح للمتضررين من السوريين بالبقاء فيها بشرط تجديد إذن السفر كل ثلاث شهور.

رفض للعام الثاني على التوالي

كانت وديان حسينو تعيش في مدينة أنطاكيا جنوب تركيا وانتقلت إلى ولاية إسطنبول بعد حادثة الزلزال، وذهبت لتسجيل ابنتها في المدرسة بالمنطقة التي تعيش فيها ولكن إدارة المدرسة قابلت طلبها بالرفض.

وقالت وديان لعنب بلدي، إنها في العام الماضي واجهت أيضًا ذات المشكلة، ولم تتمكن من تسجيل ابنتها في الصف السادس لأن إدارة المدرسة طلبت أن يكون عنوان الإقامة وبطاقة الحماية المؤقتة (الكمليك) مسجلين في نفس الولاية (إسطنبول)، لكنها تقيم هنا بموجب إذن السفر.

وأضافت وديان أن ابنتها تتكلم اللغة التركية بطلاقة، ويجب أن تكون هذه السنة في الصف السابع الإعدادي، وقد اتصلت بالعديد من المنظمات التي أخذت معلوماتها بغرض المساعدة، ومن بينها من ذهب معها إلى المدرسة، ولكن لم يفدها هذا في شيء.

كما قدمت طلب استرحام عن طريق ترجمان محلف لوزارة التربية والتعليم وهي بانتظار الاستجابة، كما ذهبت لمديرية التربية والتعليم بالمنطقة التي تقيم بها الآن ولكنهم قابلوها بوجوب نقل “الكمليك” أيضًا.

ملك الشاطر، وهي أم لأربعة أطفال قالت، “لم أستطع تسجيل أطفالي الأربعة في المدارس التركية في إسطنبول”، بعد الانتقال من مدينة أنطاكيا التابعة لولاية هاتاي لإسطنبول بسبب زلزال 2023.

وأضافت أنها ذهبت لمدرسة قريبة من مكان إقامتها لتسجيل ابنيها، ولكن إدارة المدرسة قالت إن هذه المدرسة ليست تابعة لعنوان العائلة، وطلبت منها الذهاب لمدرسة بعيدة عن بيتها، ولكن عند ذهابها قالوا إن عليها العودة إلى المدرسة القريبة، وسط حجج مستمرة مثل “لا يوجد الآن تسجيل”.

تعاني ملك من هذه المشكلة منذ العام الماضي، فلديها توأم في الصف العاشر الثانوي وطفلة في الصف التاسع الثانوي وطفل في الصف الخامس الإعدادي، وكلهم متأخرون سنة الآن بسبب عدم تسجيلهم في المدارس التركية.

استطاعت ملك أخيرًا تسجيل ابنها في الصف الخامس في المدرسة لأن “المدير تغير” وكان المدير الجديد متعاونًا جدًا معها، كما قالت لعنب بلدي.

نور علجي جاءت من المناطق المتضررة من الزلزال لولاية إسطنبول بغرض الاستقرار، وتجدد إذن السفر المصرح به من إدارة الهجرة، وتؤكد أن المشكلة التي تواجه أهالي الطلاب هي عدم قبول المدارس التركية بتسجيلهم بأي شكل من الأشكال.

لدى نور ابنة في مرحلة انتقالية من الرابع الابتدائي إلى الخامس الإعدادي، ولم تقبل إدارة المدرسة القريبة تسجيلها رغم أنها درست الصف الرابع في إسطنبول، ولديها ولدان في الصف الثامن الثانوي لم تستطع تسجيلهما من العام الماضي، رغم محاولاتها العديدة في تسجيلهم.

وبحسب نور، في كلّ مرة تذهب إلى المدرسة تقابل بإجابة أن السبب هو “الكملك”، إذ يجب أن تكون مسجلة في إسطنبول ويجب نقل النفوس.

“بدأت هنا من الصفر، ومن الصعب العودة إلى مكان إقامتي في هاتاي، ذهبت إلى مديرية التربية والتعليم وحاولت شرح وضعي، لكن لم يفيدوني في شيء”، أضافت نور، متمنية أن يصل صوتها للجهات المعنية بالأمر والمساعدة في حلب المشكلات التي تعيق الأطفال من ارتياد المدارس.

حلول بديلة 

وضعت وديان حسينو، لابنتها في الصف السادس دروسًا خصوصية عن طريق الزوم، لكي لا تكون متأخرة في تحصيلها العلمي عن ذويها.

بينما سجلت ملك الشاطر أولادها الأربعة في المعاهد الشرعية وحفظ القرآن.

ولكن نور علجي لم تستطع فعل شيء لأطفالها الثلاثة بسبب ضعف الإمكانيات المادية، وهي لا تعرف اللغة التركية لتساعدهم، بينما يمارس أطفالها اللغة بشكل جيد.

وتزداد مخاوف الأهالي مع اقتراب افتتاح المدارس، إذ لم يتبقَ على بدأ الفصل الأول لهذا العام سوى أيام معدودة.

ويبدأ الفصل الأول لعام 2024ـ 2025 في عموم تركيا، في 9 من أيلول 2024، وينتهي يوم الجمعة 17 من كانون الثاني 2025.

أما الفصل الثاني فيبدأ في 3 من شباط 2025، وينتهي في 20 من حزيران 2025، بحسب قرار وزارة التربية والتعليم التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة