“الصحة العالمية” تعلن الطوارئ.. ما أعراض جدري القردة وطرق علاجه

camera iconتعبيرية- حالة مصاب بمرض "جدري القرود" (مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها)

tag icon ع ع ع

أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك بعد امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول إفريقية مجاورة.

وبدأ التفشي في الكونغو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم (آي)، لكن مؤخرًا انتشر بسهولة كبيرة متحور جديد يسمى (آي بي)، وتفشى المتحور من الكونغو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، ما استدعى اتخاذ منظمة الصحة للإجراء، وفق ما أعلنت المنظمة في بيان لها في 14 من آب.

ما جدري القردة

يحدث مرض جدري القردة (إمبوكس) بسبب فيروس جدري القردة (يُختصر عادة باسم MPXV)، وهو فيروس مغلف يحتوي على حمض نووي ذي طاقين، وينتمي إلى جنس الفيروسة الجدرية التابع لفصيلة الفيروسات الجدرية، التي تشمل الجدري وجدري البقر والوقس وفيروسات أخرى، والفرعان الحيويان الجينيان للفيروس هما الفرع الحيوي الأول والثاني.

وقد اكتشف فيروس جدري القردة في الدنمارك (1958) لدى قرود احتجزت لأغراض البحث، وتعود أول حالة إصابة بشرية بفيروس جدري القردة أبلغ عنها لصبي يبلغ من العمر تسعة أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية (1970).

يمكن أن ينتشر جدري القردة من شخص لآخر أو أحيانًا من الحيوانات إلى البشر، وعقب القضاء على جدري القردة في عام 1980 ونهاية التطعيم ضد فيروسه في جميع أنحاء العالم، ظهر جدري القردة بشكل مطرد في وسط إفريقيا وشرقها وغربها، وحدثت فاشية عالمية في الفترة بين عامي 2022 و2023.

قد يصاب أي شخص بمرض جدري القردة، إذ ينتشر الفيروس عبر عدة طرق هي:

  • مخالطة الأشخاص المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسي.
  • ملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيها.
  • ملامسة مواد مثل الملاءات أو الملابس أو الإبر الملوثة.
  • ملامسة الحوامل المصابات اللواتي قد ينقلن الفيروس إلى أجنّتهن.

يمكن أن يدخل الفيروس عبر الجلد المشقّق والأسطح المخاطيّة (مثل الفم أو البلعوم أو العين أو الأعضاء التناسلية أو الشرج والمستقيم)، أو عبر الجهاز التنفسي.

ما أعراضه وعلاجه؟

تسبب الإصابة بجدري القردة علامات وأعراض تظهر عادة خلال أسبوع ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتستمر الأعراض من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

وتتمثل الأعراض الشائعة لجدري القردة، بالطفح جلدي، الحمى، التهاب الحلق، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، الوهن، تورم الغدد الليمفاوية.

يبدأ الطفح الجلدي على شكل قرحة مسطحة تتطور إلى نفطة مليئة بسائل وقد تسبب حكة أو قد تكون مؤلمة، وعندما يشفى الطفح الجلدي، تجف الآفات وتتقشر وتتساقط.

وحول علاج الفيروس، تشير منظمة الصحة العالمية، إلى أن الهدف من علاج جدري القردة هو العناية بالطفح الجلدي والتدبير العلاجي للألم ومنع المضاعفات، وتعد الرعاية المبكرة والداعمة مهمة للمساعدة في التدبير العلاجي للأعراض وتجنب المزيد من المشاكل.

ويمكن أن يساعد الحصول على لقاح لجدري القردة في منع العدوى، إذ ينبغي إعطاء اللقاح خلال أربعة أيام بعد مخالطة أحد المصابين بجدري القردة (أو في غضون 14 يومًا إذا لم تكن هناك أعراض).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة