الذهب يرتفع تأثرًا بالسعر العالمي.. إقبال على عيار “18” في سوريا

واجهة أحد محلات الذهب في الشعلان بمدينة دمشق- 28 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ سارة الأحمد)

camera iconواجهة أحد محال الذهب في الشعلان بمدينة دمشق- 28 من أيلول 2023 (عنب بلدي/ سارة الأحمد)

tag icon ع ع ع

توصل سعر الذهب في الأسواق المحلية السورية بالارتفاع منذ أيام، متأثرًا بسعره العالمي، وارتفاع ثمن الأونصة إلى نحو 2440 دولارًا أمريكيًا.

وفق النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، الثلاثاء 13 من آب، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا مليونًا و13 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه مليونًا و12 ألف ليرة.

بينما سجل سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراطًا 868 ألفًا و286 ليرة سورية، وسعر شرائه 867 ألفًا و286 ليرة.

وتبرر جمعية الصاغة ارتفاع أسعار الذهب بارتفاع الأسعار عالميًا، إذ تتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية

وفي سياق متصل، صرح رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، اليوم الثلاثاء، أن حركة الشراء ضمن الأسواق المحلية تعد متوسطة، وأن معظم المشتريات حاليًا هي لذهب الزينة من عيار “18” قيراطًا، مشيرًا إلى أن نسبة مبيعات ذهب الادخار منخفصة في الوقت الحالي ولا تتجاوز 20% من نسبة المبيعات العامة، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

ويباع في العاصمة دمشق نحو ثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات من الذهب وسطيًا في اليوم الواحد، وفق جزماتي.

منتصف آب 2023، أشارت صحيفة “الثورة” الحكومية إلى وجود غياب تام لذهب “الادخار” لأي من الليرات والأونصات الذهبية في عدد من أسواق الصاغة بدمشق، في حين تتوفر وبكثافة مختلف القطع الفنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السبب وراء ذلك يعود للطلب الكثيف على ذهب الادخار الذي يجعل الكميات تنفد خلال زمن قياسي من طرحها، وإلى خسارة التجار، الأمر الذي لا يشجعهم على زيادة الكميات المنتجة من الليرات والأونصات على الكمية المحددة منذ طرح الليرة والأونصة السورية.

ونتيجة ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية منذ سنوات مع تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، يلجأ السوريون إلى الذهب المقلّد (البرازيلي والروسي) لإتمام تقاليد حفل الزفاف، التي تصل إلى حد القدسية في عادات وتقاليد المجتمع السوري.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة