آمال الحياة على الكوكب الأحمر تنتعش

دراسة أمريكية تكشف وجود كميات من المياه تحت سطح المريخ

جهاز قياس الزلازل الخاص بالمركبة الفضائية إنسايت" على سطح المريخ- 11 من كانون الأول 2022 (ناسا)

camera iconجهاز قياس الزلازل الخاص بالمركبة الفضائية "إنسايت" على سطح المريخ - 11 من كانون الأول 2022 (ناسا)

tag icon ع ع ع

كشفت دراسة أمريكية عن احتمال وجود كميات “ضخمة” من المياه السائلة في أعماق كوكب المريخ، ما يفتح آفاقًا جديدة في البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.

وذكرت وكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 13 من آب، أنه باستخدام بيانات من مسبار “إنسايت” التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، اكتُشفت أدلة على وجود مياه سائلة تحت سطح المريخ.

وقامت المركبة الفضائية، التي هبطت على الكوكب الأحمر منذ عام 2018، بقياس البيانات الزلزالية على مدى أربع سنوات، وفحصت كيفية اهتزاز الأرض في أثناء الزلازل، وحددت المواد أو المكونات الموجودة تحت سطح المريخ.

وقال باحثون في الدراسة التي أجراها معهد “سكريبس” لعلوم المحيطات التابع لجامعة “كاليفورنيا” الأمريكية، إنه قبل أكثر من ثلاثة مليارات سنة، لم يكن للمريخ بحيرات وأنهار فحسب، بل كان يضم أيضًا محيطات، غير أنه مع فقدان الكوكب لغلافه الجوي، اختفت هذه الأجسام المائية.

وأضاف الباحثون أن حساباتهم تشير إلى وجود كميات “هائلة” من المياه السائلة محبوسة داخل الصخور على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كيلومترًا تحت سطح المريخ.

وكشف فاشان رايت، وهو أحد المشاركين في الدراسة بجامعة “كاليفورنيا”، أن التقديرات تشير إلى أن حجم المياه السائلة المتوفرة يتجاوز التقديرات السابقة لكمية المياه التي كان يُعتقد أنها ملأت المحيطات القديمة على سطح المريخ.

وقال رايت، “نعلم أن المياه الجوفية على الأرض تتسرب من السطح لتصل إلى أعماق بعيدة في باطن الكوكب. ونحن نرجح أن عملية مماثلة حدثت على المريخ في الماضي، خاصة خلال الفترات التي كانت فيها القشرة العليا للكوكب أكثر دفئًا”.

ورغم عدم توفر وسائل لفحص المياه مباشرة في أعماق تحت سطح المريخ، أكد الباحثون أن نتائج الدراسة “تقدم رؤى ثمينة لفهم دورة المياه بالمريخ وتساعد في تفسير مصير المسطحات المائية القديمة على هذا الكوكب، كما أنها تعزز جهود البحث عن آثار حياة سابقة أو حتى حالية”، وفقًا لـ”رويترز”.

بدورها، قالت أستاذة علوم الكواكب في معهد “كيك” لدراسات الفضاء بيثاني إهلمان، إن من الضروري الآن إجراء قياس قاطع يُظهر ما إذا كان هناك مياه سائلة عميقة على المريخ من عدمه، وإذا كان الأمر كذلك، فأين توجد بالضبط، وفق صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأضافت إهلمان، “على الأرض، حيث توجد المياه السائلة، توجد الحياة، لذا إذا كانت طبقات المياه الجوفية السائلة موجودة على المريخ الآن، فهي هدف رئيس في البحث عن الحياة”.

وفي الوقت الذي يعتقد فيه أن بعض المياه فُقدت في المريخ، أشارت الأبحاث الأخيرة إلى أن هذه ليست القصة الكاملة، وأن المياه يمكن أن تكون قد اندمجت في المعادن، أو دفنت كجليد، أو حتى توجد على شكل سائل في أعماق قشرة الكوكب الأحمر، وفقًا لما نقلته صحيفة “الجارديان”.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة