بينها سبع ذهبيات.. العرب يحصدون 17 ميدالية في أولمبياد باريس

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تقبل ميداليتها الذهبية بعد فوزها في النهائي على الصينية يانغ ليو (أ.ف.ب)

camera iconالملاكمة الجزائرية إيمان خليف تقبل ميداليتها الذهبية بعد فوزها في النهائي على الصينية يانغ ليو (أ.ف.ب)

tag icon ع ع ع

شهدت منافسات أولمبياد باريس، التي اختُتمت الأحد 11 من آب، تحقيق العرب نتائج تاريخية بحصولهم على سبع ميداليات ذهبية من أصل 17 ميدالية حصدوها خلال البطولة.

البيانات التي نشرها الموقع الرسمي لأولمبياد باريس، تُظهر أن سبع دول عربية حصدت 17 ميدالية وهي: البحرين، الجزائر، مصر، تونس، المغرب، الأردن وقطر، وتوزعت على سبع ذهبيات وأربع فضيات وست برونزيات في الألعاب الأولمبية.

البحرين جاءت في المرتبة الأولى عربيًا بعدما حصدت أربع ميداليات (ذهبيتان وفضية وبرونزية)، والجزائر في المركز الثاني برصيد ثلاث ميداليات (ذهبيتان وبرونزية)، ومصر ثالثًا برصيد ثلاث ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية).

وحلّت تونس في المركز الرابع بين العرب برصيد ثلاث ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية)، وجاءت المغرب في المركز الخامس (ذهبية وبرونزية)، والأردن سادسًا عربيًا برصيد فضية فقط، بينما جاءت قطر في المركز السابع برصيد برونزية فقط.

في حين خرجت البعثة السورية التي شاركت في أولمبياد باريس خالية الوفاض، وكانت الآمال معقودة على الرباع السوري معن أسعد، لكنه جاء في المركز الخامس في منافسات رفع الأثقال.

الميداليات الذهبية السبع التي حصدها العرب في أولمبياد باريس، هي الأكبر في تاريخ مشاركاتهم بالألعاب الأولمبية، مقابل خمس ذهبيات في نسخة طوكيو الماضية.

وحققت الجزائر إنجازًا غير مسبوق بالحصول على ميداليتين ذهبيتين في ألعاب باريس، في رياضتي الجمباز والملاكمة، عن طريق اللاعبتين كيليا نمور وإيمان خليف على الترتيب.

بدوره، فاز المصري أحمد الجندي بذهبية منافسات الخماسي الحديث، بتسجيله رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، فيما اقتنص التونسي فراس القطوسي ذهبية رياضة التايكوندو (وزن أقل من 80 كيلوغرامًا).

وحقق المغربي سفيان البقالي ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر موانع للرجال، أما البحرينية، وينفرد يافي، حصلت على ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر موانع للسيدات، كما توّج البحريني أحمد تاج الدين بالميدالية الذهبية في مسابقة المصارعة الحرة للرجال في وزن 97 كيلوجرامًا.

على الصعيد العالمي تصدّرت الولايات المتحدة جدول الميداليات النهائي في أولمبياد باريس، رغم تساويها مع الصين بـ40 ذهبية، وفق ما ذكر الموقع الرسمي للأولمبياد.

وأنهى الأمريكيون الألعاب برصيد 126 ميدالية (40 ذهبية و44 فضية و42 برونزية)، في حين جاءت الصين في المركز الثاني برصيد 91 ميدالية (40 ذهبية و27 فضية و24 برونزية).

واحتلت اليابان المركز الثالث في جدول الميداليات النهائي بأولمبياد باريس، بـ45 ميدالية (20 ذهبية و12 فضية و13 برونزية).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة