حكم أمريكي يمهد لمنع احتكار “جوجل” البحث على الإنترنت

مقر شركة جوجل في ولاية كاليفورنيا الأمريكية- عام 2021 (أسوشيتد برس)

camera iconمقر شركة جوجل في ولاية كاليفورنيا الأمريكية- عام 2021 (أسوشيتد برس)

tag icon ع ع ع

أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية، الاثنين 5 من آب، حكمًا يفيد بأن شركة “جوجل” تصرفت بشكل غير قانوني، ودفعت مليارات الدولارات لشركات مثل “آبل” و”سامسونج”، للحفاظ على احتكارها في مجال البحث عبر الإنترنت.

وأكد قاضي المحكمة الجزائية في واشنطن، أميت ميهتا، في حكمه المفصل ضمن 277 صفحة، أن “جوجل تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها في مجال البحث”، وفق ما ذكرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وكانت وزارة العدل الأمريكية رفعت دعوى قضائية في عام 2020 ضد “جوجل”، متهمة إياها بتعزيز هيمنتها بشكل غير قانوني، من خلال دفع مليارات الدولارات سنويًا لشركات أخرى، مثل “آبل” و”سامسونج” من أجل السماح لها بالتعامل تلقائيًا مع استعلامات البحث على هواتفها الذكية ومتصفحات الويب الخاصة بها، ما يولد لها مليارات الدولارات من الأرباح سنويًا.

وأشار القاضي ميهتا إلى أن وزارة العدل كانت محقة في القول إن جوجل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار، من خلال صياغة عقود تقييدية مع شركة آبل وشركات تصنيع هواتف أخرى، تتطلب منها تثبيت جوجل كمحرك بحث افتراضي على الهواتف الذكية.

وجاء في الحكم أن “جوجل تتمتع بحصة تبلغ 89.2% من سوق خدمات البحث العامة، والتي تزيد إلى 94.9% على الأجهزة المحمولة”.

وقال ميهتا في حكمه إنه في عام 2021 وحده، أنفقت جوجل أكثر من 26 مليار دولار، لجعل محركها الخيار الافتراضي الأول على الهواتف المحمولة.

وأشار القاضي إلى أن أبل كانت تفكر بشكل دوري في بناء تقنية البحث الخاصة بها، لكنها تراجعت عن ذلك بعدما تبين لها أنها ستخسر أكثر من 12 مليار دولار من الإيرادات خلال السنوات الخمس الأولى، في حال انفصالها عن جوجل.

وذكر محامو وزارة العدل أن احتكار “جوجل” مكنها من فرض أسعار مرتفعة على المعلنين، في حين تتمتع في الوقت نفسه برفاهية عدم الاضطرار إلى استثمار المزيد من الوقت والمال في تحسين جودة محرك البحث الخاص بها، وهو نهج متساهل أضر بالمستهلكين.

وذكرت “أسوشيتد برس” أن الحكم بمثابة “قرار تاريخي يضرب قوة شركات التكنولوجيا العملاقة في عصر الإنترنت الحديث، وقد يغير بشكل أساسي الطريقة التي تدير بها أعمالها”.

وقال المدعي العام في واشنطن، ميريك جارلاند، إن “هذا القرار ضد جوجل هو انتصار تاريخي للشعب الأمريكي. لا توجد شركة مهما كانت كبيرة أو مؤثرة فوق القانون. ستواصل وزارة العدل فرض قوانين مكافحة الاحتكار بقوة”.

وأكدت “اسوشيتد برس” أن قرار المحكمة الأمريكية، بأن “جوجل” كانت تدير احتكارًا غير قانوني، يمهد الطريق لمرحلة قانونية أخرى لتحديد أنواع التغييرات أو العقوبات التي يجب فرضها على جوجل، لمنعها من احتكار سوق التكنولوجيا، ما يساهم في استعادة المشهد التنافسي بين محركات البحث.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن قرار المحكمة قد يمنع “جوجل” من دفع ثمن ضمان قيام محرك البحث الخاص بها، بالإجابة تلقائيًا على الاستفسارات على أجهزة “آيفون” وغيرها من الأجهزة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة