إيران تطلب أسلحة من روسيا استعدادًا لحرب محتملة ضد إسرائيل

  • 2024/08/06
  • 2:44 م
من لقاء الأمين العام لمجلس الأمن الروسي مع الرئيس الإيراني في طهران- 5 من آب 2024 (وكالة مهر)

من لقاء الأمين العام لمجلس الأمن الروسي مع الرئيس الإيراني في طهران- 5 من آب 2024 (وكالة مهر)

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الاثنين 5 من آب، إن إيران طلبت من روسيا أنظمة دفاع جوي متطورة استعدادًا لحرب محتملة ضد إسرائيل.

وأفاد مسؤولون إيرانيون للصحيفة الأمريكية، أن روسيا بدأت فعلًا تسليم إيران أجهزة رادار متقدمة ومعدات دفاع جوي.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، سيرغي شويجو، إلى طهران الاثنين، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين.

والتقى شويجو بالرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، وكبار المسؤولين الأمنيين، في الوقت الذي تدرس فيه إيران ردها على مقتل رئيس المكتب السياسي في حركة “حماس”، إسماعيل هنية.

وقال شويجو، “نحن مستعدون للتعاون الكامل مع إيران في مختلف المجالات”.

من جهته، قال الرئيس الإيراني، إن “زمن احتكار القوى في العالم بما فيها أمريكا قد أصبح من الماضي، ووحدة المواقف والتعاون بين إيران وروسيا في اتجاه تعزيز عالم متعدد الأقطاب، ستؤدي إلى مزيد من تعزيز الامن والسلام العالمي”، وفق ما نقلته وكالة “مهر” الإيرانية.

وانتقد بزشكيان بشدة دعم أمريكا وبعض الدول الغربية لإسرائيل، مضيفًا أن “إيران لا تسعى إلى توسيع نطاق الحرب والأزمات في المنطقة، ولكن إسرائيل ستتلقى الرد بالتأكيد على جرائمها وغطرستها”.

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر الكنعاني، الاثنين 5 من آب، إن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوترات الإقليمية، لكنها تعتقد أنها بحاجة إلى معاقبة إسرائيل لمنع المزيد من عدم الاستقرار، مضيفًا أن “التحرك من جانب طهران أمر لا مفر منه”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

وأضاف الكنعاني أن اجتماعًا طارئًا لمنظمة التعاون الإسلامي سيُعقد غدًا، الأربعاء 7 من آب، بناء على طلب طهران لبحث اغتيال هنية والرد الإيراني.

وعززت إسرائيل، التي لم تعلن رسميًا مسؤوليتها عن اغتيال هنية، حالة التأهب لدى قواتها وبمرافقها الحيوية إلى أقصى درجة تحسبًا لأي رد من إيران.

وأبلغ فريق الأمن القومي الأمريكي الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، بأن موعد رد إيران و”حزب الله” على إسرائيل لا يزال مجهولًا.

وحذر بايدن، في 2 من آب الحالي، طهران من عواقب تنفيذ تهديدها بالقيام بعمل عسكري ضد تل أبيب، وقال إن رسالته لها “ألا تفعل ذلك”.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تدخل على خط الأزمة بين إسرائيل و"محور المقاومة"
  2. طهران وضيوفها
  3. بعد اغتيال هنية.. الأسد في اختبار الانخراط بمواجهة إسرائيل- إيران
  4. "نيويورك تايمز": هنية قتل بعبوة ناسفة زرعت بغرفته قبل شهرين

دولي

المزيد من دولي