صحيفة: نقاش سوري- روسي للتبادل التجاري بالعملة المحلية

عملات ورقية للروبل الروسي - (صحيفة إزفيستا الروسية)

camera iconعملات ورقية للروبل الروسي - (صحيفة إزفيستا الروسية)

tag icon ع ع ع

تحدثت صحيفة “إزفيستا” الروسية عن إجراء النظام السوري نقاشات مع روسيا لاستخدام العملات المحلية (الروبل والليرة السورية) في التعاملات التجارية بين البلدين.

وبحسب ما نقلته الصحيفة اليوم، الاثنين 5 من آب، عن سفارة النظام في موسكو، فإن روسيا وسوريا تناقشان الانتقال إلى التسويات بالعملات الوطنية في التجارة الثنائية.

وهناك اجتماعات ومشاورات مستمرة بين ممثلي البنكين المركزيين في سوريا وروسيا، للبحث في قبول العملات الوطنية، بمختلف المعاملات المالية والتجارية.

كما أكد مصدر روسي يعمل في القطاع المصرفي للصحيفة وجود مشاورات بهذا الشأن.

منسق البرامج في مجلس الشؤون الدولية الروسي، إيفان بوشاروف، قال إن التحول إلى الدفع بالعملات الوطنية يمكن أن يكون مفيدًا للطرفين، وسيسمح بإيجاد طريقة للخروج من البنية التحتية المالية غير الآمنة.

وذكرت الصحيفة أن زيادة التبادل التجاري بين الطرفين واستخدام العملات المحلية على خلفية العقوبات سيزداد، لكنهما قد يواجهان عددًا من المشكلات.

الروبل والليرة السورية عملتان غير قابلتين للتحويل، ما يفرض قيودًا معينة، فالطرفان لن يتمكنا من إنفاق عملاتهما الوطنية إلا في إطار التجارة الثنائية.

محاولات سابقة

صدرت تصريحات من مسؤولي النظام خلال السنوات الأخيرة حول استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين حكومة النظام والدول الحليفة له، خاصة إيران وروسيا.

لكن هذه التصريحات والدعوات لم ترفق بإجراءات عملية، رغم العلاقة القوية بين النظام وحلفائه، ودخولهم في مختلف القطاعات الاستثمارية السورية.

أحد هذه التصريحات كان في حزيران 2023، إذ قال وزير المالية السوري، كنان ياغي، خلال مشاركته في منتدى “بطرسبرغ” الروسي، إن هناك مباحثات بين المصرفين المركزيين السوري والروسي، لإطلاق نظام مصرفي لإدارة التجارة البينية بالعملتين الوطنيتين.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وسوريا حاليًا 650 مليون دولار سنويًا، ويتزامن ذلك مع اختلال في التوازن التجاري بين الطرفين، فواردات سوريا من روسيا أكبر بكثير من صادراتها.

بالمقابل، اتجهت روسيا لاستخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع عدد من الدول، لتقليل مخاطر التسويات المالية المرتبطة بالدولار.

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فال في وقت سابق، “إن التحول إلى استخدام الروبل وعملات الدول الصديقة والعملات الرقمية هو حاضرنا ومستقبلنا لتنفيذ التسويات المالية”.

حجم التبادل التجاري الروسي بالعملات المحلية مع كازاخستان وطاجيكستان يبلغ حوالي 80%، ومع قرغيزستان 95%، وفي إطار الاتحاد الأوراسي 90%، ومع الصين 90%، ومع إيران وفيتنام تحولت بشكل شبه كامل، حسب الصحيفة.

وتشمل الصادرات الروسية الرئيسة إلى سوريا الحبوب والأدوية والمواد الخام، بينما تستورد روسيا الفواكه والمكسرات والملح والكبريت والأرض والحجر والجير والأسمنت.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة