بينها 17 عائدًا من لبنان

تقرير حقوقي يوثق 209 حالات اعتقال في سوريا خلال تموز

النظام يعتقل 17 سوريًا عائدًا من لبنان خلال تموز الماضي (تعديل عنب بلدي)

camera iconالنظام يعتقل 17 سوريًا عائدًا من لبنان خلال تموز الماضي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 209 حالات اعتقال تعسفي، بينها 14 طفلًا وثلاث سيدات، خلال تموز الماضي.

وبحسب تقرير لـ”الشبكة” صدر اليوم، الجمعة 2 من آب، فإن 17 من المعتقلين خلال تموز كانوا عائدين من لبنان قبل أن تعتقلهم قوات النظام السوري.

كما أن 157 شخصًا من المعتقلين تحولوا إلى حالات اختفاء قسري، 106 منهم معتقلون لدى قوات النظام، بينهم طفل وسيدة، وهناك 32 معتقلًا لدى “هيئة تحرير الشام” المسيطرة في إدلب، و43 شخصًا لدى “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وسجّل التقرير أيضًا اعتقال 28 شخصًا لدى جميع فصائل المعارصة المسلحة و”الجيش الوطني السوري”، بينهم سيدة.

وتصدرت حلب أعداد المعتقلين وتبعتها محافظة ريف دمشق، ثم حمص، ثم دير الزور ودمشق، ثم الحسكة، في الوقت الذي تتفوق به حالات الاحتجاز التعسفي على حالات الإفراج التي لا تتعدى 305 من عمليات الاحتجاز المسجلة.

عمليات الاعتقال طالت لاجئين أعيدوا قسرًا من لبنان في منطقة الحدود السورية- اللبنانية، عند معبر “المصنع” الحدودي، بعد حملات مداهمة للجيش اللبناني واعتقالات لسوريين في لبنان وترحيلهم واقتياد معظمهم إلى مراكز الاحتجاز الأمنية والعسكرية في حمص ودمشق.

في سياق آخر، أجرت قوات النظام اعتقالات واسعة في ريف دمشق وحماة، بذريعة التخلف عن الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية، معظمها بشكل جماعي وعلى نقاط التفتيش، وهناك أشخاص أجروا “تسوية” لأوضاعهم الأمنية جرى اعتقالهم.

التقرير أشار إلى انتهاك النظام السوري المتواصل لقرار محكمة العدل الدولية الصادر في تشرين الثاني 2023، بشأن طلب تحديد التدابير المؤقتة، الذي قدمته كندا وهولندا في القضية التي تتعلق بتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من المعاملات القاسية أو العقوبات الجماعية أو اللاإنسانية أو المهينة من خلال قيامه بعمليات الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري.

1236 حالة اعتقال في سوريا خلال النصف الأول من 2024

“الشبكة السورية” وثقت في تقرير لها، في 3 من تموز الماضي، ما لا يقل عن 1236 حالة اعتقال تعسفي، بينهم 56 طفلًا و30 سيدة، تحول 1007 منها إلى حالات اختفاء قسري خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشارت “الشبكة” إلى أن النظام السوري يعد مسؤولًا عن قرابة 88% من إجمالي حصيلة الاعتقالات التعسفية المسجلة، حيث اعتقل 549 شخصًا، بينهم 8 أطفال و14 سيدة، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

وكانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” وثقت اعتقال 156757 شخصًا في سوريا منذ آذار 2011 حتى آذار 2024، بينهم 135253 على يد النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة