خامنئي يأمر بمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر ردًا على اغتيال هنية

  • 2024/07/31
  • 11:37 م
رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية (رويترز)

رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية (رويترز)

أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، تعليمات لمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، اليوم في طهران.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الأربعاء 31 من تموز، فالإيرانيون ينظرون في هجوم بطائرات بلا طيار وصواريخ على قواعد في تل أبيب وحيفا، انتقامًا لاغتيال هنية، بحسب ثلاثة مسؤولين إيرانيين، اثنان منهم قياديان في “الحرس الثوري الإيراني”، تحدثوا إلى صحيفة “نيويورك تايمز”.

وجاءت تعليمات خامنئي في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بعد وقت قصير من إعلان إيران اغتيال هنية.

ويفكر القادة العسكريون الإيرانيون بشن هجوم آخر بطائرات بلا طيار وصواريخ من اليمن وسوريا والعراق، على أهداف عسكرية في محيط تل أبيب وحيفا، مع الحرص على تجنب ضرب أهداف مدنية، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

من جهته، دعا الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الإسرائيليين إلى التحلي بالمسؤولية واليقظة، والامتثال للتعليمات والتوجيهات، وقال، “أعداؤنا يهاجموننا مرارًا وتكرارًا من كل جانب، وقواتنا تقاوم من قريب ومن بعيد (…) ستستمر التحديات الأمنية في الظهور من جبهات مختلفة”.

واليوم الأربعاء، هددت إيران بالرد على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسية لـ”حماس” على أراضيها عبر عمليات خاصة، لم تحدد نوعيتها، أو توقيتها.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة اليوم، إن الرد سيكون عبر “عمليات خاصة أصعب، وتهدف إلى غرس الندم العميق في نفوس مرتكب الجريمة”.

واعتبر حامنئي أن إسرائيل مهدت لنفسها الأرضية لـ”عقاب قاسٍ” معتبرًا أن من واجب بلاده الثأر لمقتل هنية الذي قتل على أراضيها، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

إيران تهدد بـ”عمليات خاصة” ردًا على اغتيال هنية

وكانت إيران طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد حادثة اغتيال هنية في عاصمتها، وفيما يتعلق بالهجمات على لبنان وسوريا.

وقال النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانيسكي، إنه بناء على طلب إيران، وبدعم من الصين والجزائر وروسيا، “قررت رئاستنا عقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي”، وفق ما نقلته قناة “RT“.

إسماعيل هنية.. سجل سياسي حافل بعد رحلة من السجن والنفي

ومن المقرر إقامة مراسم الصلاة على جثمان هنية في جامعة طهران، بحضور خامنئي الذي سيؤدي الصلاة على الجثمان، على أن تنطلق مراسم الصلاة في الثامنة والنصف من صباح الخميس، قبل نقله إلى قطر، لتقام في الدوحة مراسم تشييع بحضور قيادات عربية وإسلامية، قبل دفن جثمان هنية في الدوحة، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية.

وكانت الولايات المتحدة نفت علمها المسبق بعملية اغتيال هنية، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، “إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم تتلقَ تحذيرًا مسبقًا بشأن الهجوم على هنية، ولم يكن لها أي دور فيه”، وفق ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

 

مقالات متعلقة

  1. بعد اغتيال هنية.. الأسد في اختبار الانخراط بمواجهة إسرائيل- إيران
  2. إيران تهدد بـ"عمليات خاصة" ردًا على اغتيال هنية
  3. قبل نقله إلى قطر.. تشييع إسماعيل هنية في طهران
  4. ردود الفعل تتوالى بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران

دولي

المزيد من دولي