مسابقة للصحفيين للحصول على جوائز “الصحافة الحرة”

الصحفي الباكستاني، مهراب أفريدي أثناء تصويره تقريرًا صحفيًا شارك به في مسابقة الصحافة الحرة- حزيران 2023 (Free Press Awards)

camera iconالصحفي الباكستاني، مهراب أفريدي أثناء تصويره تقريرًا صحفيًا شارك به في مسابقة الصحافة الحرة- حزيران 2023 (Free Press Awards)

tag icon ع ع ع

تستقبل منظمة “صحافة حرة بلا حدود” الهولندية طلبات الترشيح للفوز بجوائز “الصحافة الحرة”.

تهدف الجوائز إلى تكريم الصحفيين الذين عرّضوا أنفسهم لمخاطر من أجل نقل الأخبار إلى الناس، ورواد الصحافة الذين مهّدوا الطريق إلى العدالة والمساواة والذين عملوا وثابروا في أصعب الظروف.

سيكون الموعد النهائي للتقديم على المسابقة في 12 من آب المقبل، في حين سيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين للمسابقة في أيلول المقبل.

ستُمنح الجوائز هذا العام ضمن فئتي الصحفي الوافد الجديد، وصحفي العام الأكثر مرونة.

جائزة فئة الوافد الجديد ستخصص للمرشحين الذين أبدوا تفانيًا استثنائيًا في العمل الصحفي، كوسيلة لمحاسبة أصحاب السلطة والعمل كمراقبين للمصلحة العامة، وتقديرًا لإنجازاتهم سيحصل الفائز بالجائزة هذا العام على منحة دراسية إعلامية.

الفائزون السابقون بجائزة الوافد الجديد في الأعوام الأربعة السابقة هم هوليانكار كونتريراس من فنزويلا (2023)، وأنتونيا كوندي من بريطانيا (2022)، وبهات برهان من الهند (2021)، وبيانكا ألبو من رومانيا (2020).

أما جائزة الصحافة الحرة في فئة الصحفي الأكثر مرونة فستمنح للصحفي الذي أظهر قوة شخصية غير عادية وشجاعة ومثابرة في تغطية الأخبار.

وغالبًا ما واجه المرشحون لجائزة الصحفي الأكثر مرونة السجن والعنف والرقابة بسبب قيامهم بعملهم، حيث أظهروا التزامًا قويًا بحرية الصحافة والمعلومات المستقلة، وهم عمومًا صحفيون يحظون باحترام كبير، وعلى استعداد للمخاطرة بحياتهم أو حريتهم من أجل إبقاء الجمهور على اطلاع، ولهذه الأسباب قررت منظمة “صحافة حرة بلا حدود” تكريمهم.

الفائزون السابقون بجائزة الصحفي الأكثر مرونة هم ديكل مفتو أوغلو من تركيا (2023)، والراحل مانتاس كفيدارافيتشيوس من ليتوانيا (2022)، وروزينا إسلام من بنغلاديش (2021)، وماريا ريسا من الفلبين  (2020).

سيتم تقييم الترشيحات للجوائز من قبل لجنة مستقلة من الخبراء الدوليين، وفق مجموعة من المعايير، حيث يجب على الصحفي أن يتأكد من أن لديه نماذج صحفية كافية لإرفاقها مع طلب الترشح للمسابقة، ويفضل أن يكون الحد الأدنى ثلاثة نماذج.

لا يمكن للصحفي ترشيح نفسه، بل يقوم صحفي آخر أو جهة إعلامية بترشيحه، لكن بشرط أن يكون الصحفي على علم بترشيحه وأعطى الإذن بذلك.

لكي يكون المرشح مؤهلًا لفئة الوافد الجديد لهذا العام، يجب أن يكون نشطًا كصحفي لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

“صحافة حرة بلا حدود” منظمة هولندية معنية بحرية الصحافة، تتعاون مع أكثر من 300 شريك إعلامي في أكثر من 50 دولة.

وتهدف المنظمة إلى ضمان بقاء الأخبار والمعلومات المستقلة متاحة للجميع، وخاصة للأشخاص الموجودين في البلدان التي لا توجد فيها حرية صحافة أو تكون محدودة فيها.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة