40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة.. تحذيرات من شلل الأطفال

14% فقط من سكان قطاع غزة ليسوا خاضعين لأوامر إخلاء إسرائيلية- 28 من تموز 2024 (فيليب لازاريني/ إكس)

camera icon%14 فقط من سكان قطاع غزة ليسوا خاضعين لأوامر إخلاء إسرائيلية- 28 من تموز 2024 (فيليب لازاريني/ إكس)

tag icon ع ع ع

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إنه يجري الإبلاغ عما بين 800 إلى 1000 حالة جديدة من التهاب الكبد أسبوعيًا من المراكز الصحية والملاجئ التابعة لـ”أونروا” في غزة.

وبحسب ما ذكرته الوكالة الأممية اليوم، الثلاثاء 30 من تموز، ارتفعت حالات التهاب الكبد من 85 حالة فقط قبل الحرب إلى نحو 40 ألف حالة جرى الإبلاغ عنها منذ بدء الحرب.

وجاء في بيان لـ”أونروا” أنه منذ بدء “العملية العسكرية” الإسرائيلية برفح، في 6 من أيار الماضي، أصبح من الصعب إدخال إمدادات أساسية، كما يواصل مرض التهاب الكبد الوبائي انتشاره حتى داخل ملاجئ “أونروا”، وتسهل الظروف الصحية السيئة من انتشار الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي (أ).

وعلى المستوى الإنساني، يواجه عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة موجة نزوح جديدة، مع اشتداد الحرب وإصدار إسرائيل المزيد من أوامر الإخلاء.

وبحسب مكتب الأمم المتحدوة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد نزح في الفترة الممتدة بين 22 و27 من أيار الماضي أكثر من 200 ألف شخص.

وذكرت “أونروا“، الاثنين 29 من تموز، أن الناس في غزة مرهقون، ويضطرون تقريبًا إلى الفرار من ملاجئهم المؤقتة، دون أماكن يذهبون إليها، و14% فقط من السكان لم يتأثروا بأوامر الإخلاء الصادرة عن السلطات الإسرائيلية.

واليوم، الثلاثاء، قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن من المرجح للغاية أن يكون شلل الأطفال قد أصاب أشخاصًا في قطاع غزة، وهو ما سيشكل انتكاسة للجهود العالمية للقضاء على المرض.

ويعتبر شلل الأطفال متوطنًا حاليًا في باكستان وأفغانستان فقط، ولكن لا تزال أكثر من 30 دولة مدرجة على لائحة احتمالية تعرضها لتفشي المرض، وفق ما نقلته وكالة “رويترز“.

في غضون ذلك، تواصل إسرائيل حربها على القطاع، إذ انسحب الجيش الإسرائيلي من خان يونس بعد توغل استمر أسبوعًا، وأسفر عن مقتل 225 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 300 آخرين، مع بقاء نحو 30 آخرين في عداد المفقودين، كما قام عمال الإنقاذ و”الدفاع المدني” الفلسطينيون بجمع الجثث من الشوراع في منطقة المعارك، ونقلها إلى المشارح على السيارات وعربات تجرها الحمير.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 من تشرين الأول 2023، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 39 ألفًا و400 قتيل، بالإضافة إلى أكثر من 90 ألف حالة إصابة، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة