إدلب.. “الإنقاذ” تخفّض رسوم رخصة قيادة المركبات

"إدارة السياقة" تسلم رخص السياقة في مركز الرجال في مدينة إدلب- 29 من آذار 2024 (المؤسسة العامة للنقل التابعة لحكومة الإنقاذ/ تلجرام)

camera icon"إدارة السياقة" تسلم رخص السياقة في مركز الرجال في مدينة إدلب- 29 من آذار 2024 (المؤسسة العامة للنقل التابعة لحكومة الإنقاذ/ تلجرام)

tag icon ع ع ع

أصدرت حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب اليوم، الثلاثاء 30 من تموز، قرارًا بتخفيض رسوم منح رخصة قيادة المركبات إلى 30 دولارًا أمريكيًا بعدما كانت 50 دولارًا.

وجاء في القرار رقم “151”، الصادر بناء على بيان المؤتمر السوري العام الصادر في 2017، ومرسوم “مجلس الشورى” الصادر في كانون الثاني الماضي، وأحكام قانون العاملين الأساسي لعام 2021، تخفيض رسوم منح قيادة المركبات (شهادة السياقة) لتصبح 30 دولارًا.

وبموجب القرار، تلغى القرارات السابقة المخالفة لأحكام هذا القرار.

في تشرين الأول 2023، أصدرت حكومة “الإنقاذ” قرارًا يقضي بفرض رخصة قيادة على أصحاب المركبات العامة والخاصة في مدينة إدلب وريفها، وحددت 1 من آذار 2024 آخر موعد للسماح بإصدار التراخيص، على أن توقف السيارات بالحجز في حال عدم وجود رخصة قيادة بعد هذا التاريخ.

ويجب أن يتقدم المتدرب للحصول على رخصة القيادة إلى إحدى مدارس السياقة المعتمدة لدى “الإنقاذ”، ودفع رسوم التسجيل التي تصل إلى 50 دولارًا أمريكيًا كحد أقصى للشهادات الحديثة.

وبالنسبة لشهادات القيادة الأخرى، يمكن استبدال الشهادات الصادرة عن حكومة النظام قبل عام 2015 من قبل دائرة السياقة حسب فئة كل رخصة، بعد تقديم طلب لإحدى مدارس السياقة، وصورة عن الشهادة القديمة وصورة عن البطاقة الشخصية الصادرة عن حكومة “الإنقاذ”، مع خضوع مقدم الطلب لفحص طبي فقط، وفق تصريحات سابقة لمسؤول الرقابة في إدارة رخص السياقة بحكومة “الإنقاذ”، عبد العظيم الصادق، لعنب بلدي.

وتستغرق الدورة التدريبية من 20 إلى 30 يومًا، ويمكن أن يختار المتدرب التوقيت الصباحي أو المسائي حسب وضعه، وبعد انتهاء الدورة يتم تحديد مواعيد الفحص النظري والعملي، وفق ما قاله مدير مدرسة “إدلب الخضراء” لقيادة السيارات بإدلب، حسين حسني، في وقت سابق لعنب بلدي.

وفي 24 من كانون الأول 2022، أصدرت حكومة “الإنقاذ”، قرارًا بترخيص 15 مدرسة متخصصة بتعليم قيادة المركبات، نظرًا إلى كثرة الحوادث الناجمة عن قيادة المبتدئين، ومنعت التدريب العشوائي داخل المدن أو على الطرق، حسب نص القرار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة