مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لإيران

خلال تأدية بزشكيان اليمين الدستورية رئيسًا لإيران أمام مجلس الشورى- 30 من تموز 2024 (تسنيم)

camera iconخلال تأدية بزشكيان اليمين الدستورية رئيسًا لإيران أمام مجلس الشورى- 30 من تموز 2024 (تسنيم)

tag icon ع ع ع

أدى مسعود بزشكيان اليمين الدستورية تمهيدًا لتنصيبه رئيسًا لإيران بحضور العديد من المسؤولين العرب والأجانب، بينهم وفد النظام السوري.

وأكد بزشكيان في كلمة خلال مراسم أداء اليمين الدستورية اليوم، الثلاثاء 30 من تموز، أن سياسة إيران الخارجية تعتمد على التقارب مع دول الجوار والوحدة الاقتصادية والسياسية، مضيفًا، “سنعمل على تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع الجميع على أسس الحكمة والمصالح المشتركة”، وفق ما ذكرته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وحضر وفد النظام السوري مراسم تنصيب الرئيس الإيراني، وضم الوفد رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، ووزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر الخليل.

وأفادت وكالة “مهر” الإيرانية، أن بزشكيان أكد خلال لقائه برئيس الوزراء السوري، على ضرورة تسريع تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية بين البلدين.

في حين أشاد عرنوس بدعم إيران لتحسين الوضع الأمني ​​في سوريا، مضيفًا، “تم اتخاذ خطوات سريعة في تطوير العلاقات بين البلدين، ولكن لا تزال هناك قدرات مختلفة لتعزيز التعاون، ويتعين علينا اتخاذ خطوات لجعلها عملية، وقد أوعز الرئيس بشار الأسد للحكومة بالتحرك في هذا الاتجاه”.

وفي نيسان الماضي، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر وصفتها بالمتابعة في دمشق قولها، إن إيران تضغط على النظام السوري لاسترداد الديون البالغة 50 مليار دولار أمريكي عبر الحصول على مشاريع استثمارية، خاصة بعد توقيع الطرفين “مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي” في أثناء زيارة الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي، إلى دمشق.

ووفقًا للدستور الإيراني، أمام الرئيس الجديد أسبوعين لتقديم برنامجه والوزراء المقترحين إلى مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) لينالوا ثقته.

وفاز الإصلاحي مسعود بزشكيان فى الانتخابات الرئاسية المبكرة في 6 من تموز الحالي، بعدما حصوله على 16 مليونًا و384 ألفًا و403 أصوات بنسبة 53.6% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية.

في حين حصل منافسه سعيد جليلي على 13 مليونًا و538 ألفًا و179 صوتًا، بعد فرز 30 مليونًا و530 ألفًا و157 صوتًا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

وجرت الانتخابات في إيران قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد مقتل الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 من أيار الماضي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة