مسيّرتان أمريكيتان اقتربتا “بشكل خطير” من طائرة روسية في سوريا

طائرة حربية روسية في قاعدة "حميميم" الجوية بريف محافظة اللاذقية على الساحل السوري- 5 من تشرين الأول 2015 (سبوتنيك)

camera iconطائرة حربية روسية في قاعدة "حميميم" الجوية بريف محافظة اللاذقية على الساحل السوري- 5 من تشرين الأول 2015 (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن طائرتين أمريكيتين دون طيار اقتربتا “بشكل خطير” من مقاتلات روسية في الأجواء السورية شرقي محافظة حمص.

وذكر نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، أوليج إغناسيوك (قسم تابع لوزارة الدفاع الروسية)، الأحد 28 من تموز، إن طائرتين من طراز “MQ-9 Reaper” تابعتين للتحالف الدولي اقتربتا من مقاتلات روسية في سوريا.

ووفق ما نقلته الوكالة الروسية للأنباء (تاس) عن بيان لوزارة الدفاع الروسية، فإن الطائرات الروسية من نوع “Su-24” كانت تقوم برحلة مجدولة فوق سوريا عند وقوع الحادث.

وأضافت أن الحادث وقع على ارتفاع حوالي 6500 متر بالقرب من بلدة السخنة في ريف محافظة حمص الشرقي.

“تاس” قالت أيضًا نقلًا عن مركز المصالحة الروسي، إن طائرتين من طراز “F-15” وزوجين من قاذفات الهجوم من طراز “A-10″ تابعة للتحالف انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة التنف التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية، ثماني مرات خلال يوم واحد.

وسجل المركز الروسي تسعة انتهاكات لـ”بروتوكولات تجنب الاشتباك” المبرمة في 9 من كانون الأول 2019 بين واشنطن وموسكو، مرتبطة بطلعات طائرات دون طيار تابعة للتحالف، وفق “تاس”.

وسبق أن أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عن أن بلاده لن تجري أي اتصالات مع الولايات المتحدة لتنسيق حركة الطيران بين البلدين في سماء سوريا.

وذكر ريابكوف، في تصريح صحفي مطلع تموز الحالي، أن إيقاف التنسيق مع الولايات المتحدة جاء بعد سلسلة حوادث تضمنت مواجهات خطيرة بين طائرات دون طيار (مسيرات) أمريكية وطائرات روسية في سماء سوريا.

ومنذ التدخل الروسي في سوريا لدعم النظام عام 2015، الذي سبقه التدخل الأمريكي لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” عام 2014، نسّقت القوتان العظميان للحيلولة دون صدام ناتج عن أخطاء في سوريا، لكن هذا التنسيق شهد خروقات متكررة.

ولدى الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا، بهدف محاربة تنظيم “الدولة”، مع دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وفق تصريحات مسؤوليها.

وتتوزع القوات الروسية في مختلف الجغرافيا السورية، وتتركز قواتها بشكل رئيس في الساحل السوري إضافة إلى قواعد أخرى في مطار القامشلي شمال شرقي سوريا وغيره من المناطق.

منطقة التنف الحدودية الواقعة عند المثلث الحدودي السوري- الأردني- العراقي تقع فيها واحدة من أبرز القواعد الأمريكية في سوريا، وتعتبر هذه المنطقة ساحة الخلافات حول بروتوكولات التنسيق الجوي بين الطرفين.

ترفض الولايات المتحدة إيقاف الطلعات الجوية لطائراتها الحربية والمسيرة في شمال غربي سوريا، لأداء مهام ضد تنظيم “الدولة”، وتشتكي من تصرف القوات الروسية في المنطقة التي تعرقل استهداف قياديي التنظيم.

وفي تصريحات سابقة لعنب بلدي، قالت مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، إن الجيش الروسي ابتعد عن المعايير المتوقعة لسلاح جوي “محترف”، و”انتهاك” الاتفاقيات عمدًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة