مكسيم خليل يهرب من التهميش بـ”ترتيب خاص” 

 مكسيم خليل يهرب من التهميش بـ"ترتيب خاص" 
tag icon ع ع ع

عرضت مؤخرًا منصة ” AMAZON VIDEO PRIME” مسلسل “ترتيب خاص”، وهو مسلسل قصير من 10 حلقات يتصدر بطولته الممثل السوري مكسيم خليل، بشخصية مختلفة لا تشبه الأدوار التي جسدها في أعمال سابقة.

تبدأ حكاية العمل من حالة انتحار، وإلقاء رجل بنفسه من أعلى مبنى سكني، فيرى الحادثة أحمد أصابيعي، وهو شاب سوري مقيم في لبنان، مطرود للتو من عمله، يعتريه الإحباط والشعور بالفشل، فتستيقظ داخله رغبة أكبر بمساعدة الآخرين، تدفعه للحصول على وظيفة في مركز اجتماعي يقدم خدمات دفع معنوي وتنمية بشرية للأشخاص الذين تتملكهم رغبة بالانتحار.

الرسالة السامية التي تغلّف عمل أحمد لا تعزله عن مشكلاته الشخصية، وهواجسه الذاتية وتوق لا يقاوم للنجاح وتأكيد الذات، ليراه الناس ويعترف الآخرون بوجوده بينهم، في ظل معاناة من الشعور بالتهميش، إلى جانب الفقر، وحياة الفوضى والعشوائية التي تطغى على عالمه.

لاقى العمل بعض الانتقادات لاستخدامه لغة أو مصطلحات الشارع نوعًا ما، إذ لا تكاد تخلو حلقة من شتيمة أو أكثر، لكن المختلف هنا اقتحام هذه اللغة عالم الأعمال المشتركة من باب واسع، إلى جانب الاختلاف الذي يقدمه مكسيم خليل على مستوى الشخصية، فالأدوار الجادة والتي تحمل في مضمونها رسالة اجتماعية أو سياسية تختلف كليًا عن شخصية أحمد أصابيعي، التي أداها مكسيم خليل.

ورغم مشاركة الممثل السوري عباس النوري في العمل، فإن ظهوره اقتصر على مجموعة من المشاهد، لينتزع مكسيم خليل البطولة المطلقة.

أحمد أصابيعي الذي يبدو من الوهلة الأولى مختلفًا عن السواد الأعظم من الناس، يشبه الجميع دفعة واحدة في جوانب من شخصيته، فالإصرار على الظهور والبروز وتحقيق قيمة في الحياة هواجس إنسانية، مع وجود مشكلات في الشخصية لم يتوضح مردها أو مسببها بدقة، فالشاب تحاشى الحديث عن عائلته، وعن حياته قبل قدومه إلى لبنان، حتى إن أسباب وحيثيات قدومه إلى لبنان لم يجرِ توضيحها في العمل.

“ترتيب خاص” مسلسل يعفي نفسه من الإجابات لكنه يحرّض في الوقت نفسه على السؤال، ويقدّم رسائله بقالب كوميدي خفيف هادئ يخرجه من طوق الأعمال الدرامية الجادة.

أخرج المسلسل ميار النوري، وشارك في تأليفه مع فؤاد يمين، الذي شارك في البطولة إلى جانب مكسيم خليل ولين غرة ونتاشا شوفاني وكارول الحاج.

ويعتبر المسلسل الظهور الأول لمكسيم خليل بعد مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” في رمضان 2023، ليغيب عن موسم 2024، حين خرج مسلسل “المعبر” من السباق الرمضاني لحاجته إلى مزيد من الوقت لإنجاز أعمال الجرافيك والعمليات الفنية الأخرى، وهو من بطولة مكسيم خليل وعباس النوري وكاريس بشار وخالد القيش ولين غرة وأنس طيارة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة