السكان يقتصدون.. أسعار الكهرباء ترتفع 38% في رأس العين

  • 2024/07/26
  • 2:33 م
أسعار الكهرباء ترتفع في رأس العين بنسبة 38% - 23 من تموز 2024 (عنب بلدي)

أسعار الكهرباء ترتفع في رأس العين بنسبة 38% - 23 من تموز 2024 (عنب بلدي)

تشهد مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة ارتفاعًا في أسعار الكهرباء، ما دفع السكان إلى تعديل أنماط استهلاكهم، لتجنب الفواتير المرتفعة. 

هذا الارتفاع جاء منذ مطلع تموز الحالي، بعد رفع أسعار الكهرباء في تركيا بنسبة 38%، ما انعكس على الأسعار في رأس العين حيث تستمد التيار الكهرباء من تركيا، وأدى إلى انخفاض قيمة الشحنة من 35 كيلوواطًا إلى 27 كيلوواطًا لكل 100 ليرة تركية (465 ألف ليرة سورية).

ويقيم في رأس العين نحو 115 ألف نسمة، وتتراوح أجور المياومة فيها بين 30 ألفًا و40 ألف ليرة سورية (ما يقارب دولارين ونصفًا).

اقتصاد في الاستهلاك

اضطر العديد من الأهالي إلى تقنين استخدام الكهرباء وتخفيض ساعات عمل الأجهزة الكهربائية من ثلاجات وأجهزة تكييف، كما لجأ البعض إلى استخدام الطاقة الشمسية لتقليل قيمة الفواتير.

قال معمر العدنان من بلدة تل حلف برأس العين، إنه ركّب منظومة طاقة شمسية مستعملة بسعر 700 دولار لتشغيل الكهرباء في منزله.

وأوضح أن سعر شحنة الكهرباء الحالية لا تكفي المنزل لأكثر من ثلاثة أيام مع تقنين الاستخدام.

وأضاف لعنب بلدي أن تكاليف تعبئة الكهرباء المرتفعة دفعته إلى الاستدانة من ابن عمه في تركيا، وتركيب منظومة طاقة شمسية، نظرًا لعملها بكفاءة في فصل الصيف، وعدم اضطراره لدفع فواتير شهرية عالية.

وخفّضت سلوى المطري وهي من مهجري ريف دمشق ساعات استخدام الثلاجة والمكيف، وأوضحت أن دخلها اليومي في عمل الخياطة لا يتجاوز 60 ألف ليرة سورية، ولا يتناسب مع تعبئة كرت الكهرباء كل أربعة أيام بـ100 ليرة تركية، في حال استمرت في تشغيل وسائل التبريد.

وطالبت السيدة الشركة بعدم مقارنة وضع المنطقة بتركيا، نظرًا لأن السكان لا يحصلون على ربع الدخل المتوفر لمواطني تركيا.

أسعار الكهرباء ترتفع في رأس العين بنسبة 38% – 23 من تموز 2024 (عنب بلدي)

متأثرة بأسعار تركيا

مصدر في شركة الكهرباء “AK ENERGY” العاملة في رأس العين،  قال في تصريح لعنب بلدي، إن السبب الرئيس وراء رفع أسعار الكهرباء يعود إلى رفع أسعار الكهرباء بنسبة 38% للمنازل والمحال التجارية في تركيا.

وذكر المصدر (طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث لوسائل الإعلام) أن الشركة اضطرت لرفع أسعار قيمة شحنة الكهرباء وتخفيضها من 35 كيلوواطًا إلى 27 كيلو.

وذكر أنه في حال خفضت هيئة تنظيم الطاقة التركية أسعار الكهرباء في تركيا والمناطق التي تعمل بها الشركة، سيتم بشكل تلقائي تخفيض أسعار الكهرباء على الأهالي في رأس العين.

وأُسست شركة “Ak Energy” في ولاية كلّس التركية وتعود ملكيتها للسوري إبراهيم خليل وثلاثة أشخاص أتراك، وبدأت الشركة أعمالها بأرياف حلب في 1 من حزيران 2017، وحصلت على ترخيص رقم “9123455” من غرفة الصناعة والتجارة في ولاية غازي عينتاب التركية.

ووقعت الشركة أول عقودها مع المجلس المحلي في رأس العين وتل أبيض، في آذار 2021، ويتضمن وصول التيار الكهربائي إلى مدينة رأس العين وريفها، وفق حديث لعنب بلدي مع رئيس المجلس المحلي في رأس العين سابقًا، مرعي اليوسف.

ونص عقد الشركة مع المجلس المحلي على تغذية المدينة والريف خلال عام فقط، لكن الشركة تخلفت عن العقد المبرم حيث استغرق إيصال الكهرباء إلى مدينة رأس العين بشكل كامل أكثر من عامين.

مقالات متعلقة

خدمات محلية

المزيد من خدمات محلية